حريق يلتهم مليون وثيقة تاريخية في موسكو

Firefighters work to extinguish a fire at the library of the Academic Institute of Scientific Information on Social Sciences in Moscow on January 31, 2015. Around 150 firefighters worked to extinguish the fire on an area of 2000 square metres for more than 18 hours, local media reported. AFP PHOTO / ALEXANDER UTKIN
الحريق التهم مساحة مائتي متر مربع من مكتبة معهد المعلومات العلمية للعلوم الاجتماعية (الفرنسية)

الْتهم حريق كبير مساحة مائتي متر مربع من مكتبة معهد المعلومات العلمية للعلوم الاجتماعية في موسكو. وتسبب الحريق في إتلاف أكثر من مليون وثيقة تاريخية فريدة وسط ذهول الأوساط العلمية التي اعتبرته بمثابة "تشرنوبيل" ثقافية.

وقد بدأ الحريق يوم الجمعة في الطابق الثاني من المبنى الواقع جنوب موسكو, واستمر مشتعلا طوال نهار السبت رغم مشاركة أكثر من 200 رجل إطفاء في محاولة إخماده, وأوضح مصدر في أجهزة الإنقاذ أن من المستحيل انتشال الكتب بسبب شدة الحرارة داخل المبنى.

وقد شارك إلى جانب رجال الإطفاء نحو 150 عاملا في المكتبة في جهود إخماد الحريق, وتضم المكتبة أكثر من أربعة عشر مليون كتاب ووثيقة وصحيفة يعود بعضها إلى قرون.

وقال رئيس أكاديمية العلوم فلاديمير فورتوف إن الحريق تسبب في خسارة فادحة للعلوم, وأضاف أن الأمر يتعلق بأكبر مجموعة من نوعها في العالم تعادل مكتبة الكونغرس الأميركي في واشنطن.

وذكر فورتوف أن أكثر من 15% من الوثائق تعرضت للتلف, وأن التكنولوجيات اللازمة لترميمها موجودة.

وتضم المكتبة واحدة من أغنى المجموعات في العالم من كتب باللغات السلافية ووثائق رسمية بريطانية وإيطالية وأميركية.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية