زايد للكتاب تعلن القائمة الطويلة لفرع الآداب

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب اليوم الثلاثاء عن القائمة الطويلة للمرشحين في دورتها العاشرة، حيث اشتملت القائمة الخاصة بفرع الآداب على 15 عملا من أصل 270 عملا ما بين نصوص سردية وشعرية.

وتضم القائمة الطويلة ثلاثة أعمال صدرت عن دار الساقي في بيروت هي كتاب "صلاة لبداية الصقيع" للشاعر اللبناني عباس بيضون (2015) ورواية "زرياب" للكاتب السعودي مقبول العلوي (2014) ورواية "بخور عدني" للروائي اليمني علي المقري (2014).

وضمت القائمة ثلاثة إصدارات عن الدار المصرية اللبنانية بالقاهرة، هي رواية "الموريسكي الأخير" للكاتب المصري صبحي موسى (2015) و"ما وراء الكتابة.. تجربتي مع الإبداع" للكاتب إبراهيم عبد المجيد من مصر (2014) ورواية "يحدث في بغداد" للباحث والروائي العراقي رسول محمد رسول (2014).

أما باقي الأعمال فهي رواية "طقس" للكاتب السوداني أمير تاج السر، وكتاب "إلى أين تأخذني أيها الشعر" للشاعر اللبناني شوقي بزيع، ورواية "نظرات لا تعرف الحياء" للكاتب السوري محمود حسن الجاسم، ورواية "الملك الجاهلي يتقاعد" للقاص والروائي السعودي فهد العتيق، ورواية "الخراف الضالة" للكاتب البحريني أحمد جمعة.

كما تم ترشيح رواية "الخصر والوطن" للكاتبة المغربية المقيمة بفرنسا حنان درقاوي، ومجموعة "بنات قوس قزح" لمنصف الوهايبي من تونس، ورواية "ذئبة الحب والكتب" للكاتب العراقي المقيم بإسبانيا محسن الرملي، وقصص قصيرة بعنوان "مراوغون قساة" للكاتب الأردني يوسف ضمرة.

وينتمي مؤلفو الأعمال المختارة ضمن القائمة الطويلة إلى 19 دولة عربية وست دول أجنبية، هي ألمانيا والسويد والنرويج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وهولندا.

وذكرت جائزة الشيخ زايد للكتاب، في بيان صحفي سابق، أنها ستعلن القائمة الطويلة في بقية الفروع خلال الأيام القادمة. 

المصدر : الجزيرة