مورغان فريمان بالأقصر لتصوير "قصة الإله"

Actor Morgan Freeman listens to an Egyptologist explain an artifact during a visit to the Egyptian Museum, in Tahrir Square, Cairo, Egypt, Tuesday, Oct. 20, 2015. Freeman is in Egypt to work on a National Geographic documentary titled, "The Story of God." (AP Photo/ Mohamed El Raai)
مورغان فريمان يصغي لعالمة آثار مصرية أثناء زيارته المتحف المصري في ميدان التحرير بالقاهرة (أسوشيتد برس)

وصل الممثل الأميركي الشهير مورغان فريمان اليوم الخميس إلى مدينة الأقصر التاريخية بصعيد مصر لتصوير فيلم وثائقي يحمل اسم "قصة الإله".

وتوجه الممثل الأميركي الشهير والفريق المرافق له إلى مقابر نبلاء الفراعنة بجبل القرنة التاريخي غرب الأقصر لاستئناف تصوير فيلمه داخل مقبرة "مننا" الذي كان من كبار المسؤولين في عهد الملك "تحتمس الرابع" بالدولة المصرية الحديثة قبل 3500 عام.

وتحوي المقبرة نقوشا فريدة للحياة في مصر الفرعونية، ونقوشا تصور معاقبة المتهرب من دفع الضرائب، حيث يظهر شخص متهرب من سداد الضرائب وهو مطروح أرضا على بطنه ويقوم شخص بضربه على ظهره بعصا، ويظهر "مننا" وهو يتابع ذلك داخل مقصورته ويمسك عصا السخم وفي اليد الأخرى عصا طويلة تدل على سلطته داخل البلاط الملكي آنذاك.

والصورة تعبر عن واقع الفلاح المصري القديم الذي كان يعاني قسوة الظروف الطبيعية في الصحراء، بالإضافة إلى تسلط جباة الضرائب الذين يعتدون عليه بالضرب إذا لم يدفع الضرائب لأي سبب كان، كما تضم المقبرة نقوشا للزرع والحصاد وفلاحا يعزف على الناي، وكثيرا من النقوش المبهرة التي تصور يوميات الفلاح في مصر القديمة.

ومقبرة "مننا" كانت أول محطة تصوير لفريمان في مدينة الأقصر، حيث يتضمن الفيلم تصوير مشاهد في معابد هابو الشهيرة غرب الأقصر، والتي تحوي جنباتها تفاصيل 282 عيدا عرفتها مصر الفرعونية، وتمثالي ممنون الشهيرين بمعبد الملك "أمنحتب الثالث".

المصدر : الألمانية