مورغان فريمان بالأقصر لتصوير "قصة الإله"

مورغان فريمان يصغي لعالمة آثار مصرية أثناء زيارته المتحف المصري في ميدان التحرير بالقاهرة (أسوشيتد برس)
مورغان فريمان يصغي لعالمة آثار مصرية أثناء زيارته المتحف المصري في ميدان التحرير بالقاهرة (أسوشيتد برس)

وصل الممثل الأميركي الشهير مورغان فريمان اليوم الخميس إلى مدينة الأقصر التاريخية بصعيد مصر لتصوير فيلم وثائقي يحمل اسم "قصة الإله".

وتوجه الممثل الأميركي الشهير والفريق المرافق له إلى مقابر نبلاء الفراعنة بجبل القرنة التاريخي غرب الأقصر لاستئناف تصوير فيلمه داخل مقبرة "مننا" الذي كان من كبار المسؤولين في عهد الملك "تحتمس الرابع" بالدولة المصرية الحديثة قبل 3500 عام.

وتحوي المقبرة نقوشا فريدة للحياة في مصر الفرعونية، ونقوشا تصور معاقبة المتهرب من دفع الضرائب، حيث يظهر شخص متهرب من سداد الضرائب وهو مطروح أرضا على بطنه ويقوم شخص بضربه على ظهره بعصا، ويظهر "مننا" وهو يتابع ذلك داخل مقصورته ويمسك عصا السخم وفي اليد الأخرى عصا طويلة تدل على سلطته داخل البلاط الملكي آنذاك.

والصورة تعبر عن واقع الفلاح المصري القديم الذي كان يعاني قسوة الظروف الطبيعية في الصحراء، بالإضافة إلى تسلط جباة الضرائب الذين يعتدون عليه بالضرب إذا لم يدفع الضرائب لأي سبب كان، كما تضم المقبرة نقوشا للزرع والحصاد وفلاحا يعزف على الناي، وكثيرا من النقوش المبهرة التي تصور يوميات الفلاح في مصر القديمة.

ومقبرة "مننا" كانت أول محطة تصوير لفريمان في مدينة الأقصر، حيث يتضمن الفيلم تصوير مشاهد في معابد هابو الشهيرة غرب الأقصر، والتي تحوي جنباتها تفاصيل 282 عيدا عرفتها مصر الفرعونية، وتمثالي ممنون الشهيرين بمعبد الملك "أمنحتب الثالث".

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

أكد النجم الأميركي مورغان فريمان على هامش مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أنه رغم كونه ليس من المتابعين للأحداث السياسية ليس معجبا ببوش, وأضاف فريمان أنه لا يعتقد أن العرب سفاكو دماء كما يتم تصويرهم, ويعرض للممثل فيلم" طفلة بمليون دولار" ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي.

لا يبدو للناظر للوهلة الأولى إلى غرفة الفنان نافذ عابد أن مكانا لا تتعدى مساحته تسعة أمتار بمخيم الشاطئ للاجئين بغزة، يمكن أن يحوي مقلدات أثرية تحاكي قطعا تاريخية أصلية.

عرضت وزارة الآثار المصرية مساء الأحد بالمتحف المصري وسط القاهرة، 47 قطعة أثرية تعرض تطور الأحذية عبر العصور المصرية المختلفة، تحت عنوان "خطوات عبر الزمن.. الأحذية في مصر القديمة".

عرضت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، مساء أمس الأربعاء، في سينما الرينبو، وسط العاصمة الأردنية عمّان، الفيلم الوثائقي السويسري "أرض الميعاد" بحضور مخرجه فرانسيس روسير، وهو يكشف مآسي الاحتلال الإسرائيلي.

المزيد من ثقافة
الأكثر قراءة