الجامايكي مارلون جيمس يفوز بجائزة "مان بوكر"

جيمس مارلون يحمل الجائزة بيد وروايته "لمحة تاريخية عن سبع جرائم قتل" بيد أخرى (الأوروبية)
جيمس مارلون يحمل الجائزة بيد وروايته "لمحة تاريخية عن سبع جرائم قتل" بيد أخرى (الأوروبية)

فاز الكاتب الجامايكي مارلون جيمس بجائزة "مان بوكر" البريطانية لعام 2015 عن روايته "لمحة تاريخية عن سبع جرائم قتل"، وهي رواية مستوحاة من محاولة اغتيال الموسيقي بوب مارلي عام 1976 قبل إحيائه حفل سلام.

وتسلم جيمس جائزة قيمتها 50 ألف جنيه إسترليني (75 ألف دولار) خلال حفل في العاصمة البريطانية لندن، أشاد خلاله بموسيقى "الريغي" التي وصفها بأنها كانت مصدر إلهام لروايته التي بلغ عدد صفحاتها 686 صفحة.

وقال جيمس إن الفوز "مثير للغاية" ويجعله يشعر بالتواضع، وأهدى الجائزة إلى روح والده الذي "شكل إدراكه الأدبي".

يذكر أن جيمس (44 عاما) الذي يعيش في مدينة مينيابولس بولاية مينيسوتا الأميركية، هو أول جامايكي يفوز بالجائزة التي تقدم منذ 47 عاما.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قال منظمو مسابقة جائزة مان بوكر للرواية الإنجليزية التي تعد من أشهر الجوائز الأدبية العالمية إن الجائزة ستتيح للمؤلفين من أي دولة المنافسة للفوز بجوائزها من العام القادم، وكانت الجائزة قد أعلنت القائمة القصيرة الأسبوع الماضي والتي تضم كتابا جددا وآخرين مخضرمين.

19/9/2013

تعتبر (الريغي) من الموسيقى التي حاربت التمييز العنصري الذي كان يتعرض له السود في الستينيات، وذلك من خلال بعض المغنين مثل بوب مارلي. وقد نظمت في العاصمة السنغالية مؤخرا تظاهرة حول الجذور الأفريقية لهذه الموسيقى.

27/12/2010

يختار الأميركي آلان لايتمان الزمن ليكون بطلا لروايته “أحلام آينشتاين”، حيث يقتفي فيها افتراضاته للأحلام والخيالات التي كانت تجتاح آينشتاين في الأشهر الأخيرة من إتمامه لنظريته النسبية.

11/10/2015
المزيد من ثقافة
الأكثر قراءة