انطلاق مهرجان الأقصر للسينما المصرية الأوروبية

This Wednesday, April, 30, 2014 photo shows mountains illuminated by colorful lights on the west bank of the Nile River in Luxor, Egypt. on the east bank of the Nile River in Luxor, Egypt. Egyptian tourism officials, who Wednesday unveiled a replica of the tomb of King Tutankhamun in the desert valley where many of its ancient pharaohs were buried, are hoping the exhibit will help revive a tourism industry that has been heavily battered by the country's unrest since the 2011 uprising that toppled autocrat Hosni Mubarak. (AP Photo/Khalil Hamra)
صورة تظهر جانبا من مدينة الأقصر على ضفاف النيل (أسوشيتد برس)

انطلقت أمس السبت فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان الأقصر للسينما المصرية الأوروبية في حفل أقيم بمعبد الأقصر الفرعوني.

وحضر حفل الانطلاق محافظ الأقصر اللواء طارق سعد الدين ورئيس مؤسسة نون محمد كامل القليوبي ورئيس المهرجان ماجدة واصف والأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة محمد عفيفي، وذلك بحضور مجموعة كبيرة من نجوم وصناع السينما المصرية والأوروبية.

ويشارك في المهرجان الذي يستمر حتى 31 من يناير/كانون الثاني الجاري الفنانة لبلبة التي يكرمها المهرجان ويعرض ثلاثة من أفلامها، والفنان محمود حميدة ومحمد فراج أبطال فيلم " قط وفار" الذي يعرض من خلال برنامج "ليالي السينما المصرية".

كما يشارك أيضا بالمهرجان -الذي أهديت دورته الثالثة إلى روح "سيدة الشاشة العربية" الفنانة فاتن حمامة، بجانب الاحتفال بمئوية صلاح أبو سيف، وتكريم خاص للسيناريست فايز غالى وكامل التلمساني- الرئيس الشرفي للدورة الأولى من المهرجان الأديب بهاء طاهر ووزير الثقافة الأسبق الدكتور عماد أبو غازي وعضو مجلس أمناء مؤسسة نون والكاتبة فاطمة ناعوت والمخرج الفرنسي إيف بواسيه رئيس لجنة التحكيم والمكرم عن السينما الأوروبية .

ومن المقرر أن يعرض خلال المهرجان 66 فيلما من مصر ودول أوروبية مختلفة، أما الأفلام التي ستشارك في مسابقتي المهرجان فتنقسم إلى 12 فيلما روائيا طويلا و16 فيلما روائيا قصيرا من دول أوروبية مختلفة، بالإضافة إلى أربعة أفلام مصرية.

وكانت لجنة المشاهدة بالمهرجان قد اختارت من بين أكثر من ثلاثمائة فيلم 66 فيلما فقط لعرضها ضمن فعاليات المهرجان الذي تقرر، واختيرت السينما الفرنسية ضيفة شرف للمهرجان، والنحات آدم حنين رئيسا شرفيا لهذه الدورة.

المصدر : وكالات