تدريب أفارقة على فنون السيناريو والتصوير بمصر

This Wednesday, April, 30, 2014 photo shows mountains illuminated by colorful lights on the west bank of the Nile River in Luxor, Egypt. on the east bank of the Nile River in Luxor, Egypt. Egyptian tourism officials, who Wednesday unveiled a replica of the tomb of King Tutankhamun in the desert valley where many of its ancient pharaohs were buried, are hoping the exhibit will help revive a tourism industry that has been heavily battered by the country's unrest since the 2011 uprising that toppled autocrat Hosni Mubarak. (AP Photo/Khalil Hamra)
مهرجان السينما المصرية يقام سنويا في مدينة الأقصر (أسوشيتد برس)

كشف مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الذي يقام سنويا في جنوب مصر أمس الثلاثاء أنه سيتولى تدريب سينمائيين شباب من دول أفريقية عدة في مجالات السيناريو والتصوير والإخراج والمونتاج، كما سينظم أسابيع للأفلام المصرية في هذه الدول وأسابيع للسينما الأفريقية في مصر.

وقال رئيس المهرجان السيناريست المصري سيد فؤاد في بيان أرسله من تنزانيا حيث يشارك في مهرجان "أروشا للسينما الأفريقية"، إنه وقّع مع المخرج ليونس نغابو رئيس "شبكة شرق أفريقيا السينمائية" -التي تضم بوروندي وكينيا وتنزانيا وأوغندا ورواندا- بروتوكول تعاون ينص على تدريب السينمائيين المصريين شبابَ السينمائيين في الدول الأفريقية من خلال بعثات في مجالات السيناريو والتصوير والإخراج والمونتاج.

وأضاف فؤاد أن البروتوكول الذي يستمر ثلاث سنوات يتضمن ترشيح "شبكة شرق أفريقيا السينمائية" متدربين أفارقة لورشة صناعة الأفلام التي يديرها المخرج الإثيوبي المقيم في أميركا هايلي جريما في مهرجان الأقصر سنويا.

وأوضح المتحدث أن البروتوكول انطلق من دعوة السينمائيين الأفارقة لنظرائهم المصريين عنوانها "عودوا إلى دوركم الرائد في قارتكم"، وأنه سيكون جسر تعاون بين مصر ممثلة في مهرجان الأقصر والسينمائيين في شرق أفريقيا.

ومهرجان الأقصر تنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين -وهي مؤسسة لا تهدف للربح وتعمل في مجال الفنون والثقافة منذ العام 2006- ويقام سنويا في مدينة الأقصر الأثرية الواقعة على بعد نحو 690 كيلومترا جنوبي القاهرة.

المصدر : رويترز