مهرجان أبو ظبي السينمائي يفتتح بفيلم إماراتي

إعلان الفائزين بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة في مهرجان أبو ظبي السينمائي لعام 2013
إعلان الفائزين بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة في مهرجان أبو ظبي السينمائي لعام 2013

أعلن مهرجان أبو ظبي السينمائي اختيار الفيلم الإماراتي "من ألف إلى باء"، ليعرض في حفل افتتاح الدورة الثامنة المقرر إقامتها الشهر المقبل.

وقال مدير المهرجان علي الجابري اليوم الاثنين إن فيلم "من ألف إلى باء" هو أول فيلم محلي يختاره "أبو ظبي السينمائي" فيلما للافتتاح، وتدور أحداثه حول رحلة يقوم بها ثلاثة أصدقاء طفولة وتقابلهم عدة مغامرات في طريق رحلتهم التي تمتد على مسافة 1500 ميل من أبو ظبي إلى بيروت، تكريما لذكرى واحد من أعز أصدقائهم توفي قبل خمس سنوات.

وعبر مخرج فيلم "من ألف إلى باء" علي مصطفى عن سعادته باختيار فيلمه لليلة الافتتاح، وأضاف أن المهرجان أثبت أنه منبر لإطلاق الأفلام العربية إلى الجمهور العالمي.

كما كشف الجابري أن إدارة المهرجان اختارت فيلم الرسوم المتحركة "بيغ هيرو" أو "البطل الكبير" ليعرض في ليلة الختام.

والفيلم عبارة عن مغامرة كوميدية حول إنسان آلي يجد نفسه فجأة في قبضة مجرمين يهددون بتدمير مدينة "سان فرانسيسكو"، ويستطيع بمعاونة إنسان آلي آخر صديق التغلب على قوى الشر وإنقاذ المدينة.

وسيعرض الفيلم، وهو من إخراج دون هال وكريس إيفانز، في المهرجان بعد أيام قليلة من عرضه العالمي الأول الذي سيقام في العاصمة اليابانية طوكيو.

ويقام المهرجان في الفترة من 23 أكتوبر/تشرين الأول وحتى أول نوفمبر/تشرين الثاني المقبلين، بمشاركة أفلام من مختلف أنحاء العالم.

يشار إلى أن مهرجان أبو ظبي السينمائي تأسس في العام 2007، ويقدم على مدى عشرة أيام برامج متنوعة حول السينما العربية والدولية، وتتنافس الأفلام المشاركة للفوز بجوائز اللؤلؤة السوداء في مسابقات المهرجان الأساسية "الروائية والوثائقية وآفاق جديدة".

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

أعلنت لجنة التحكيم بمهرجان البندقية يوم السبت فوز فيلم المخرج السويدي روي أندرسون "حمامة فوق غصن تتأمل الوجود" بجائزة الأسد الذهبي لمهرجان البدقية الدولي للسينما في دورته الحادية والسبعين.

حصد المخرجون والأفلام الأجنبية معظم جوائز مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الأول الذي اختتم الجمعة بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي. ولم تحرز المشاركة العربية سوى جائزتين هما "شخصية العام السينمائية في الشرق الأوسط" وجائزة العام لصانعي الأفلام الإماراتية.

فائزت المخرجة السعودية هيفاء المنصور بجائزة الشاشة من مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي في أبو ظبي عن قصة فيلمها الروائي الأول "وجدة" التي تتناول قصة فتاة سعودية طموح تبحث عن الحرية. وحصلت المنصور على جائزة المهرجان وقيمتها مائة ألف دولار.

افتتحت مساء أمس الخميس الدورة الخامسة لمهرجان أبو ظبي السينمائي بمشاركة 179 فيلما من 42 دولة من بينها 25 فيلما في عرض عالمي أول، بينما يتنافس نحو 128 فيلما على جوائز اللؤلؤة السوداء التي تعتبر الأعلى قيمة بالمهرجانات السينمائية.

المزيد من ثقافة
الأكثر قراءة