إبادة الأرمن.. فيلم درامي يعرض بمهرجان البندقية

Members of the juries of different sections of the 71st edition of the Venice Film Festival stand on the stage during the opening ceremony of the Festival in Venice, Italy, Wednesday, Aug. 27, 2014. (AP Photo/Andrew Medichini)
صورة تجمع حكام الدورة 71 لمهرجان فينيسيا السينمائي (أسوشيتد برس)

يشهد مهرجان البندقية السينمائي الدولي اليوم الأحد العرض الأول لفيلم "ذا كت" المنتظر بشدة، والذي يدور حول مذابح الأرمن.

كما يعرض في نفس اليوم فيلمان آخران من الأعمال المنافسة على أرفع جوائز المهرجان "الأسد الذهبي"، وفيلم وثائقي عن رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلسكوني.

ويدور "ذا كت" حول أحد الناجين من الإبادة الجماعية للأرمن، والذي سافر في جولة حول العالم بحثا عن بناته، والفيلم للمخرج الألماني التركي فاتح أكين.

وقال أكين إنه "ربما يكون الفيلم يروي أحداثا وقعت منذ مائة عام، ولكنه لا يمكن إلا أن يكون آنيا: إنه يروي قصة للحرب والنزوح ويصور قوة الحب والأمل، والتي تمكننا من تحقيق ما لا يمكن تصوره".

وأثار الفيلم بالفعل جدلا في تركيا التي ترفض سلطاتها الاعتراف بالإبادة الجماعية التي ارتكبتها قوات الدولة العثمانية عام 1915. وتلقى مسؤولو صحيفة تركية أرمينية أجرت حوارا مع أكين في أواخر يوليو/تموز الماضي تهديدات بالقتل.

يشار إلى أن "ذا كت" ينافس ضمن عشرين فيلما على أكبر جوائز مهرجان فينيسيا في دورته الحادية والسبعين.

ويعرض المهرجان اليوم أيضا الفيلم الفرنسي "لوان دي زوم" أو (بعيدا عن الرجال) للمخرج الفرنسي دافيد أولهوفن، والذي يدور حول الثورة الجزائرية، وفيلم "هانغري هارتس" للمخرج الإيطالي سافيريو كوستانتسو.

كما ينتظر الإيطاليون مشاهدة فيلم "بيلوسكوني. أونا ستوريا سيسيليانا" الوثائقي الذي يدور حول برلسكوني، ويربط الفيلم بين مدينة صقلية والمافيا فيها وبرلسكوني.

 

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

From L) Egytian Actor Salah Al Hanafy, Egyptian film director Ibrahim El Batout and Egyptian actor Amr Waked pose during the photocall of "El Shaita Elli Fat (Winter of Discontent)" during the 69th Venice Film Festival on September 1 , 2012 at Venice Lido

تستعيد السينما العربية إبداعها بعد الثورات التي هزت الدول العربية، وفق ما لاحظ مخرجون عديدون في مهرجان البندقية السينمائي الذي شهد عروضا لطاقات فنية عربية جديدة لفتت انتباه الجمهور والنقاد وكسرت احتكار المخرجين الكبار والمعروفين للمحافل السينمائية الدولية الكبيرة.

Published On 9/9/2012
سوريا درب الآلام نحو الحرية . الكاتب :أمجد ناصر

يضرب كتاب ومحللون سياسيون، منذ تفجُّر الثورة السورية وحتى الآن، أخماسا بأسداسٍ لمعرفة “دِين” (أعني ماهية) النظام السوري، ما هو هذا “النظام” الذي يواجه الكلمة بالرصاص، والحجر بالمدفع، والبندقية بالبراميل المتفجرة.. وأخيرا بالكيميائي؟

Published On 29/10/2013
المزيد من ثقافة
الأكثر قراءة