عدوان غزة يمنع مخرجا فلسطينيا من جائزته بسراييفو

Ashraf Mashharawi, a film director from Gaza speaks during an interview during the Sarajevo Film Festival, August 22, 2014. Mashharawi and Abdel Salam Shehadeh, two Gaza film directors, won an award at Sarajevo's film festival, though the conflict raging in their home stopped Shehadeh from coming to receive his part of the prize, said organisers. Shehadeh and Ashraf shared a 7,000-pound (8,700-euro) bursary at the event late on Thursday, where British director Ken Loach praised their work and "courage to resist". The bursary came from the British-based Katrin Cartlidge Foundation, created in 2002 in memory of the British actress who died that year, aged 41. REUTERS/Dado Ruvic (BOSNIA AND HERZEGOVINA - Tags: ENTERTAINMENT CIVIL UNREST)
أشرف المشهراوي تمكّن من تسلم الجائزة وأكد أن من واجبه نقل أصوات الضحايا في غزة (رويترز)

منع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المخرج الفلسطيني عبد السلام شحادة من السفر إلى سراييفو  ليتسلم مع زميله المخرج أشرف مشهراوي جائزة حصلا عليها في مهرجان سراييفو للأفلام.

وفاز المخرجان شحادة ومشهراوي بجائزة قدرها 8700 يورو (11521 دولارا) في المهرجان ليل الخميس الماضي، حيث أشاد المخرج البريطاني كين لوتش بفيلمهما و"بشجاعتهما وقدرتهما على المقاومة".

وقال لوتش إن الهجمات الجوية الإسرائيلية منعت شحادة من مغادرة بيته في مدينة رفح الحدودية جنوب قطاع غزة، في حين حضر مشهراوي المهرجان الذي تأسس ليكون تحديا لحصار سراييفو إبان حرب البوسنة بين عامي 1992 و1995.

من جهته، قال المشهراوي أمس الجمعة إنه لن يتمكن من العودة الى القطاع المحاصر إلا بعد أن يتوقف العدوان، وأضاف "عليّ أن أنتظر لكن أعلم أيضا أن واجبنا يحتم علينا المجيء إلى هنا لننقل لكم أصوات الضحايا، إنها تطاردكم".

يشار إلى أن شحادة أخرج أكثر من 15 فيلما وثائقيا عن الحياة في غزة وخارجها، من بينها "قصب"، و"الحطام"، و"قوس قزح والظل".

كما أخرج المشهراوي أعمالا خارج غزة من ذلك "الرق في اليمن"، و"الطريق إلى تاورغاء" الحائز على عدد من الجوائز.

المصدر : رويترز