مصر تسهل إجراءات تصوير الأفلام الأجنبية

معاناة العاملين بقطاع السياحة في منطقة الأهرامات
التصوير في الأماكن الأثرية من أكثر ما يستهوي منتجي الأفلام الأجانب (الجزيرة)

بعد سنوات مما اعتبره كثيرون "تعنتا" في منح تراخيص لتصوير أفلام أجنبية في مصر، قالت وزارة
الثقافة المصرية أمس الأحد إنها ستسهل إجراءات التصوير.

وصورت أفلام من كلاسيكيات السينما العالمية في مصر ومنها "الوصايا العشر" عام 1956 للمخرج الأميركي سيسيل دي ميل، ولكن السنوات الأخيرة شهدت تضييقا جعل المخرج البريطاني أنتوني ماينغيلا يصور في تونس مشاهد تدور في مصر في فيلمه "المريض الإنجليزي" الذي نال جائزة الأوسكار عام 1996.

وقالت الوزارة في بيان لها إن وزير الثقافة جابر عصفور اجتمع الأحد مع سينمائيين بارزين منهم سمير فريد -رئيس مهرجان القاهرة السينمائي- والمخرجون مجدى أحمد علي وسمير سيف وخالد يوسف، وأنه تمت "مخاطبة رئيس الوزراء والوزارات المعنية بخصوص تسهيل إجراءات تصوير الأفلام الأجنبية"، وخصوصا في الأماكن الأثرية التي تستهوي صناع الأفلام.

وأضاف البيان أن الاجتماع تضمّن أيضا "حل كل المشاكل" التي تواجه مهرجان القاهرة السينمائي وقيام وزارة الثقافة بدورها في دعم إنتاج الأفلام السينمائية.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

لقطة من فيلم الخروج إلى النهار للمصرية هالة لطفي

شهد 2013 تطورا في نوعية الأعمال السينمائية المصرية، بما يمكن اعتباره موجة سينمائية جديدة أو طفرة في توجه بدأ خلال الأعوام الثلاثة السابقة، تميز بالعودة إلى الواقعية والتركيز على موضوعات مجتمعية، وغياب أفلام الحركة والكوميديا الخالصة والتخلي عن نجوم الشباك.

Published On 3/1/2014
62 فيلما بمهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية - تعليم العربية

فاز الفيلم الصربي “مهلك” للمخرج ميلوش بوزيتش بجائزة أفضل فيلم روائي طويل (عمود الحياة الذهبي) بمهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية الذي اختتمت دورته الثانية بحفل أقيم بمعبد الكرنك بمدينة الأقصر الأثرية.

Published On 27/1/2014
تصميم عن السينما

افتتحت في مدينة ورزازات المغربية استوديوهات سينمائية جديدة من تصميم الإيطالي دينو دولورانتس سينستيا والمغربي سعيد لعلج بإمكانها أن تستقبل ما بين ثلاثة إلى خمسة أعمال سينمائية سنويا.

Published On 13/1/2005
مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة

استنكر سينمائيون مصريون الأحد منع السلطات المصرية المخرج السوري محمد ملص من دخول البلاد، حيث كان مقررا توليه رئاسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية بمهرجان الإسماعيلية الدولي السابع عشر.

Published On 9/6/2014
المزيد من ثقافة
الأكثر قراءة