نقاد وجمهور: دراما رمضان لا تشبه الشهر الفضيل

أثارت الدراما المصرية التي تبث في رمضان جدلا كبيرا في أوساط النقاد والجمهور، بسبب نوعية المسلسلات التي تُعرض على القنوات المصرية والعربية، حيث وصف بعض النقاد حال الدراما المصرية بـ"مهرجان المسلسلات" في حين انتقد مواطنون محتوى كثير منها باعتباره لا يتلاءم وطبيعة الشهر الفضيل ولا يحترم المشاعر الدينية للمصريين.

واستنزفت هذه المسلسلات ميزانيات ضخمة في ظرف اقتصادي صعب، ورغم ذلك لم توفّق -وفق رأي وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي- في عرض تداعيات المشاكل والآفات الاجتماعية التي يشهدها المجتمع المصري، وركزت بدلا من ذلك على عرض بعض مظاهرها مثل التدخين والمخدرات، في إشارة إلى الدور السلبي لكثير من هذه المسلسلات.

صاحب السعادة، سيدة مصر الأولى، كلام على ورق، أسرار، تماسيح النيل، فيفا أطاطا، عفاريت محرز، الصياد، الإكسلنس، كيد الحموات، دلع البنات، وغيرها، عناوين مسلسلات مصرية تسابقت القنوات في عرضها وتجاوز عددها ثلاثين مسلسلا، وحظيت بميزانيات ضخمة يرى بعض المصريين أنه لو صرفت في تشييد مصانع وتشغيل الشباب لكان ذلك أنفع للمجتمع وأفضل وأكثر فائدة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Adel Imam attends at the Awards Show and Closing Night Red Carpet and Screening of 'The First Grader' during the 2010 Doha Tribeca Film Festival held at Katara Cinema on October 30, 2010 in Doha.

تجمع المسلسلات الرمضانية لهذه السنة عددا من نجوم السينما، ومنهم الفنان عادل إمام والفنان محمود عبد العزيز والفنانة ليلى علوي، الذين يشاركون بأعمال درامية مختلفة، ترصد الواقع المصري وتغييراته.

Published On 3/6/2014
عبير عيسى تتسلم جائزة افضل ممثلة

عزا فنانون أردنيون انحسار الدراما الأردنية عن الفضائيات العربية إلى غياب أي دعم حكومي. وبناء على تصويت الجمهور، حصدت الفنانة عبير عيسى جائزة أفضل ممثلة وفضل العوضي أفضل ممثل.

Published On 12/3/2014
عبدالقادر عبداللي يتوسط الفنان محمد القباني - يسار - ومجدي التل

سجلت الدراما التركية حضورا ملفتا على الشاشات العربية على مستوى العرض ونسب المشاهدة لأنها أكثر عمقا وجمالية وجرأة بطرح القضايا التي تتعلق بالشباب والحرية والانعتاق من التقاليد كما يرى نقاد.

Published On 7/4/2014
الدراما الفلسطينية تجسد معاناة ومقاومة الفلسطينيين

بدأت الدراما الفلسطينية أولى محاولاتها لمعالجة معاناة الشعب الفلسطيني ومقاومته الاحتلال الإسرائيلي الذي تسبب بويلات له منذ احتلاله فلسطين. ويحاول مسلسل “الروح” أن يكون مرآة للمقاومة الفلسطينية والمعاناة بآن معا.

Published On 9/6/2014
المزيد من ثقافة
الأكثر قراءة