وفاة المفكر المغربي المهدي المنجرة

المنجرة عرف بمواقفه المناهضة للسياسات الغربية في المنطقة العربية (الجزيرة-أرشيف)
المنجرة عرف بمواقفه المناهضة للسياسات الغربية في المنطقة العربية (الجزيرة-أرشيف)

توفي في الرباط المفكر المغربي المهدي المنجرة الذي يعد أحد رواد علم الدراسات المستقبلية في العالم من خلال ترؤسه لنادي روما في ثمانينيات القرن الماضي، فضلا عن تخصصه في علم الاجتماع، وذلك عن عمر ناهز 81 عاما.

ولد المنجرة في الرباط وتلقى تعليمه الابتدائي والثانوي فيها، قبل أن يستكمل تكوينه العلمي في الولايات المتحدة وبريطانيا. وتولى المنجرة منصب مدير الإذاعة والتلفزة المغربية عام 1954 من القرن الماضي.

وتولى الراحل على المستوى الدولي رئاسة لجان وضع مخططات تعليمية لعدة دول أوروبية، وشغل عضوية العديد من المنظمات والأكاديميات الدولية. 

وعرف الراحل في سنواته الأخيرة بمواقفه المناهضة للسياسات الغربية في المنطقة العربية وبنضاله من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان وبدفاعه عن اللغة العربية.

وألف المنجرة العديد من المقالات والدراسات في العلوم الاقتصادية والسياسة وعلم الاجتماع وقضايا التنمية، أهمها " نظام الأمم المتحدة" (1973) و "من المهد إلى اللحد" (2003) و"الحرب الحضارية الأولى" (1991).

 

 

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

منعت السلطات المغربية محاضرة بعنوان (الاستعمار الجديد وآفاقه) للمفكر المغربي المهدي المنجرة. وقد تعذر الاتصال بالسلطات للتعليق على الموضوع، لكن يشار إلى أن الرباط تتعامل بحساسية مع الموقف المعارض لاتفاقية التبادل الحر مع الولايات المتحدة في مختلف القطاعات خاصة الفني والثقافي.

أوضح المفكر الأكاديمي المغربي المهدي المنجرة الذي عاد من اليابان إلى بلاده بعد رحلة منفى اختياري أن الحرب ضد الإرهاب لعبة أميركية جديدة قديمة تهدف من خلالها الولايات المتحدة إلى كسر أي تفوق عسكري أو تكنولوجي متوقع للعرب أمام إسرائيل.

اعتبر المفكر وعالم المستقبليات المغربي المهدي المنجرة أن الحقل الثقافي بالمغرب يعاني من أزمة كتّاب حقيقية، وأنه في ظل هذا الوضع لا معنى للحديث عن أزمة قراءة بالبلاد. ويأتي هذا التصريح في وقت تنظم فيه الحكومة برنامجا للتحفيز على القراءة أسمته زمن الكتاب ووصفه المنجرة بأنه إهانة للكتاب.

قال المفكر المغربي المهدي المنجرة إن الصراع الحقيقي بين الدول قائم أساسا على القيم وليس على الدفاع عن مصالح اقتصادية، معتبرا ذلك هو الاستعمار الحقيقي الجديد. من جهة أخرى انتقد المنجرة بشدة الواقع السياسي في المغرب ودعا إلى مجلس تأسيسي لصياغة دستور حقيقي.

المزيد من فني وثقافي
الأكثر قراءة