مصر تعيد إحياء الاحتفال بعيد الفن

الممثل حسن يوسف من الفنانين الذين تم تكريمهم بمناسبة عيد الفن (الجزيرة)
الممثل حسن يوسف من الفنانين الذين تم تكريمهم بمناسبة عيد الفن (الجزيرة)
 
أعادت مصر إحياء عيد الفن بعد غياب أكثر من ثلاثة عقود في حفل أقيم بدار الأوبرا المصرية حضره الرئيس المؤقت عدلي منصور الذي قلد 14 فنانا وسام الجمهورية للعلوم والفنون، وشارك كل من المطرب هاني شاكر والمطربة أنغام في الحفل بمجموعة من الأغاني الوطنية.

وأثناء الاحتفالية كرم منصور أسماء الراحلين الموسيقار محمد فوزي والمخرج السينمائي عز الدين ذو الفقار والممثل رشدي أباظة والسيناريست عبد الحي أديب والمغني النوبي أحمد منيب، كما كرم من الفنانين الأحياء فاتن حمامة ونادية لطفي وسميحة أيوب وحسن يوسف وعزت العلايلي ومحمود ياسين وماجدة الصباحي والمصور السينمائي محسن نصر، إضافة إلى المغنية والممثلة المعتزلة شادية التي بعثت برسالة صوتية الى الحضور.

وقال منصور في كلمة ألقاها أمام مئات الفنانين "نحيي اليوم هذا التقليد لنساهم في إعادة الطبيعة السمحة لوطننا واسترداد صورته البهية التي طالما ألفناها في عقود مضت مثلت فيها مصر مركز إشعاع فني في العالم العربي، بل والمنطقة بأسرها".

وحضر الاحتفال رئيس الوزراء إبراهيم محلب ووزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسي وعدد كبير من السفراء وممثلي الدول العربية والأجنبية.

وقدم الممثلون نور الشريف وحسين فهمي وليلى علوي وفاروق الفيشاوي وهاني رمزي والشاعر جمال بخيت عرضا بعنوان "رسائل الفن المصري" من أشعار جمال بخيت.

وأعاد ظهور الممثلين والممثلات بملابس السهرة البراقة فوق البساط الأحمر والألعاب النارية التي أضاءت سماء القاهرة إلى الأذهان ذكريات المهرجانات الفنية والثقافية الكبيرة التي طالما استضافتها القاهرة.

وكان الرئيس الراحل أنور السادات قد اختار 8 أكتوبر/تشرين الأول ليكون موعدا للاحتفال بعيد الفن الذي أقيم للمرة الأولى عام 1976 واستمر حتى عام 1980، لكن رئيس الاتحاد العام لنقابات المهن الفنية هاني مهنا قال إنه تقرر اتخاذ 13 مارس/آذار من كل عام عيدا للفن، وهو يوم مولد الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

عقب ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 نشأت في مصر مجموعة من الأنماط الفنية الاحتجاجية قدمت صورا متطورة لاستخدام الفن في مخاطبة الناس وتغيير قناعاتهم وتقديم الرأي الآخر عبر استخدام فنون الصوت والصورة والحركة، وزادت هذه التعبيرات الفنية أكثر بعد الانقلاب العسكري.

31/1/2014

تفقد وفد من بعثة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) -التي تضم خبراء في الهندسة المعمارية والفنون المتحفية- الأضرار التي لحقت بمتحف الفن الإسلامي بالقاهرة بفعل انفجار السيارة الملغومة التي استهدفت قبل أيام مديرية أمن القاهرة المواجهة له.

1/2/2014

اختفت المظاهر الاحتفالية من حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ35 التي تقام وسط وضع سياسي مصري مرتبك، وعلى مقربة من مظاهرات واعتصام للمئات بميدان التحرير الذي يفصله عن مقر المهرجان بدار الأوبرا جسر على النيل.

29/11/2012

حظرت السلطات المصرية إقامة أي أنشطة ذات طابع سياسي أو ديني في المناطق الأثرية، وقالت وزارة الدولة لشؤون الآثار إن فتح المواقع الأثرية للأفواج والمجموعات السياحية سيكون بهدف الزيارة، رافضة ما وصفته بالعبث بالآثار المصرية.

19/9/2012
المزيد من فني وثقافي
الأكثر قراءة