400 فيلم بمهرجان برلين السينمائي

Berlin, Berlin, GERMANY : The jury of the 64rdBerlinale film festival (L to R) Iranian director Mitra Farahani, French director Michel Gondry, Austrian actor Christoph Waltz, US actress Greta Gerwig,US producer and president of the jury James Schamus, Danish actress Trine Dyrholm, US producer Barbara Broccoli and Chinese actor Tony Leung pose for photographers during a photocall in Berlin February 6, 2013. The 64rd Berlinale, the first major European film festival of the year, starts on February 6, 2013 with 24 international productions screening in the main showcase. AFP PHOTO / JOHANNES EISELE
undefined
 
تبدأ مساء اليوم الخميس فعاليات الدورة الرابعة والستين من مهرجان برلين السينمائي الدولي "برليناله" بمشاركة نحو 400 فيلم من مختلف أنحاء العالم. ويُعتبر فيلم "رجال الذكرى" لجورج كلوني إحدى العلامات البارزة في هذه النسخة من المهرجان.
 
ويعرض المهرجان ما يقرب من 400 فيلم، ما بين طويل وقصير، في أقسامه ومسابقاته المختلفة. ومن بين الأعمال المشاركة 20 فيلما تعرض عالمياً للمرة الأولى. وتحتفي الدورة بالمخرج البريطاني كن لوتش بعرض عشرة من أفلامه.

ويعرض المهرجان فيلم "رجال الذكرى" لنجم هوليود المخرج والممثل جورج كلوني، وهو من إنتاج ألماني أميركي مشترك، وتدور أحداثه حول إنقاذ الكنوز الفنية والأدبية التي سرقت في الحقبة النازية وإعادتها إلى أصحابها الشرعيين.
 
ويشهد المهرجان -الذي يستمر عشرة أيام- حضور حشد من النجوم الذين سيسيرون على بساطه الأحمر، من بينهم باردلي كوبير وكاثرين دينيفو وبرونو غانزواوما تورمان ونجم هوليود المخرج والممثل جورج كلوني.
 
وتشمل المسابقة الرسمية 20 فيلما روائيا طويلا، منها أربعة أفلام من الدولة المضيفة ألمانيا، وثلاثة أفلام من الصين، وفيلمان من الأرجنتين، وفيلمان من بريطانيا، وفيلم واحد من كل من الولايات المتحدة وإسبانيا وفرنسا واليونان والنرويج واليابان والنمسا والبرازيل والجزائر.
 
ويحضر المخرج الجزائري الأصل والفرنسي الجنسية رشيد بوشارب المسابقة الرسمية بفيلم "رجلان في المدينة" وهو من إنتاج مشترك (بين فرنسا والجزائر وبلجيكا وأميركا)، ويتناول فيه العلاقة بين الغرب والعالم العربي مع تصاعد مشاعرالعداء للعرب بعد أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001، من خلال قصة تقع أحداثها في مدينة أميركية صغيرة. والفيلم ناطق بالإنجليزية ويقوم بدور البطولة فيه الممثل الأميركي فورست ويتيكر أمام إيلين برستاين وهارفي كايتل وبريندا بليثين ولويس جوزمان.
 
وتتكون لجنة التحكيم الدولية في المهرجان من رئيس و7 أعضاء، يرأسها المنتج الأميركي جورج شاموس وعضوية المنتجة الأميركية باربره بروكولي، والممثلة الدانماركية ترين درهولم، والمخرجة الإيرانية ميترا فرحاني، والممثلة الأميركية غريتا غرويغ، والمخرج الفرنسي ميشيل جوندري، والممثل الصيني توني ليونج، والممثل الألماني كريستوف فالتتز.
المصدر : وكالات