مؤتمر عالمي ببرلين لرقمنة التراث الثقافي الإنساني

A visitor looks at a head of Marcus Vipsanius Agrippa, a Roman statesman and general at the Trajan's Market (Mercati di Traiano) museum on September 23, 2014 in Rome, where the exhibition 'The keys of Rome. The city of Augustus' runs till May 10, 2015. 'Keys To Rome' is an international exhibition on the city of Augustus and the Roman Empire organized in four locations (Rome, Alexandria, Amsterdam, and Sarajevo) by the European network of Virtual Museums, V-MUST, coordinated by the Italian National Council of Researches. AFP PHOTO / VINCENZO PINTO
زائرة تصور مجسما يمثل رأس القائد العسكري الروماني ماركوس فيبسانيوس أغريبا بمتحف في روما (غيتي)

يعتزم خبراء مختصون في المتاحف والمكتبات والاقتصاد الرقمي تحميل تراث الثقافة الإنسانية كاملا على الإنترنت.

ومن المقرر أن يتشاور خبراء المتاحف وأمناء المكتبات وكذلك خبراء الإنترنت بشأن رقمنة هذا التراث في مؤتمر عالمي يحمل اسم "إنشاء الوصول" بالعاصمة الألمانية برلين يومي الخميس والجمعة القادمين.

وفي هذا الصدد أوضحت المكتبة الرقمية الألمانية بصفتها مشاركا في هذا الحدث أنه يمكن من خلال رقمنة التراث الفني والثقافي والوثائق التاريخية على شبكة الإنترنت إتاحة الفرصة لوصول عدد كبير من الجمهور لها.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من الخبراء يلتقون منذ بضع سنوات من أجل رقمنة هذا التراث في مؤتمر "إنشاء الوصول"، ولكن دائما ما يواجهون مشاكل وعوائق كبيرة بسبب نقص التمويل والأمور القانونية.

المصدر : الألمانية