إعلان القائمة الطويلة لجائزة بوكر العربية

الجائزة العالمية للرواية العربية
undefined
أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) في أبو ظبي اليوم القائمة الطويلة للروايات المرشحة لنيل الجائزة لعام 2014.

وتضم القائمة 16 رواية صدرت خلال الـ12 شهرا الماضية لكتاب من تسع دول عربية واختيرت من بين 156 رواية ينتمي كتابها إلى 18 دولة عربية معظمهم من المغرب والعراق ومصر.

كما تتضمن القائمة كاتبا كويتيا للعام الثاني على التوالي بعد فوز سعود السنعوسي بالجائزة في العام الماضي.

وقالت إدارة الجائزة في بيان ان القائمة الطويلة تضم ثلاث روايات من العراق هي "ليل علي بابا الحزين" لعبد الخالق الركابي و"طشاري" لإنعام كجه جي و"فرانكشتاين في بغداد" لأحمد سعداوي، وثلاث روايات من مصر هي "الإسكندرية في غيمة" لإبراهيم عبد المجيد و"منافي الرب" للمصري أشرف الخمايسي و"الفيل الأزرق" لأحمد مراد، وثلاث روايات من المغرب هي "تغريبة العبدي المشهور بولد الحمرية" لعبد الرحيم الحبيبي و"طائر أزرق نادر يحلق معي" ليوسف فاضل و"موسم صيد الزنجور" لإسماعيل غزالي.

أما الروايات السبع الأخرى فهي "في حضرة العنقاء والخل الوفي" للكويتي إسماعيل فهد إسماعيل و"رماد الشرق الذئب الذي نبت في البراري" للجزائري واسيني الأعرج و"غراميات شارع الأعشى" للسعودية بدرية البشر و"لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة" للسوري خالد خليفة و"حامل الوردة الإرجوانية" للبناني أنطون الدويهي و"336″ للسوداني أمير تاج السر و"شرفة الهاوية" للفلسطيني إبراهيم نصر الله.

وقال البيان إن القائمة القصيرة التي تضم ستة أعمال سيعلن عنها في العاشر من فبراير/شباط القادم.

أما الفائز بالجائزة وقدرها خمسون ألف دولار فيعلن عنه في حفل يقام يوم 29 أبريل/نيسان عشية افتتاح معرض أبو ظبي الدولي للكتاب. وينال كل مؤلف وصلت روايته للقائمة القصيرة عشرة آلاف دولار.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

هيئة ابوظبي للسياحة والثقافة  حفل الإعلان عن الفائز بدورة العام 2013 من الجائزة العالمية للرواية العربية

فازت رواية “ساق البامبو” للروائي الكويتي سعود السنعوسي بالجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر) في دورتها السادسة للعام 2013 التي أعلنت مساء الثلاثاء في أبو ظبي.

Published On 23/4/2013
غلاف رواية يامريم

تعد رواية “يا مريم” للعراقي سنان أنطون -التي تتناول القتل والتهجير الذي عانى منه العراقيون بعد دخول قوات الاحتلال الأميركي إلى بلادهم- الرواية العراقية الأولى التي تدخل ضمن القائمة القصيرة لجائزة البوكر، وتجسد الرواية قصة عائلة مسيحية تتعرض للعنف الطائفي.

Published On 15/1/2013
البوكر المنجز والرهانات ندوة أدبية بتونس تحضيرا لحفل الإعلان عن القا

بعد الإعلان عن القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” في التاسع من الشهر الجاري بالعاصمة التونسية، تواصل الاهتمام بالجائزة وعقد “صالون ناس الديكامرون” المتخصص في فن الرواية لقاء استثنائيا بشأن الروايات الفائزة بشارع الحبيب بورقيبة وسط العاصمة.

Published On 13/1/2013
إذا ألقينا نظرة سريعة على ما حققته جائزة بوكر العربية للرواية في مواسمها التي انقضت، نجد الكثير من الإيجابيات التي ما كانت لتحصل لولاها، كما نجد العديد من السلبيات التي كانت من توابعها

حتى سنوات مضت، لم يكن معظمنا يعرف الكثير عن جائزة مان بوكر البريطانية، بالرغم من أنها جائزة كبرى في أوروبا، ويخوضها كبار الكتاب أو الكتاب المخضرمون سنويا جنبا إلى جنب مع مبتدئين ربما يدخلونها برواية أولى، فيكسبون الجائزة ويصيرون أعلاما بعد ذلك.

Published On 4/1/2013
المزيد من فني وثقافي
الأكثر قراءة