"احتيال أميركي" و"جاذبية" بصدارة ترشيحات الأوسكار

 
تصدر فيلما "الجاذبية" و"احتيال أميركي" قائمة الترشيحات لجوائز الأوسكار التي أعلنتها الأكاديمية الأميركية للفنون السينمائية أمس الخميس بعشرة ترشيحات لكل منهما، بينما حصل فيلم "12 عاما من العبودية" على تسعة ترشيحات.
 
ويتنافس عن فئة أفضل فيلم كل من "احتيال أميركي" و"القبطان فيلييس" و"دالاس بايرز كلوب" و"الجاذبية" و"هي" و"فيلومينا" و"12 عاما من العبودية"، و"ذئب وول ستريت".

وحصل فيلم "احتيال أميركي" على ترشيحات لجوائز أحسن فيلم وأحسن إخراج وأفضل سيناريو وفئات التمثيل الأربع وهو أمر نادر الحدوث، لكن المخرج ديفد أو راسل حققه العام الماضي أيضا.

‪ليوناردو دي كابريو مرشح لأوسكار أفضل ممثل عن "ذئب وول ستريت"‬ (رويترز)

ورشح عن فئة أفضل ممثل كل من كريستيان بيل عن "احتيال أميركي"، وبروس ديرن عن "نبراسكا"، وليوناردو دي كابريو عن "ذئب وول ستريت"، وشيواتال إيجيوفور عن "12 عاما من العبودية"، وماثيو ماكونهي عن "دالاس بايرز كلوب".

وتجاهلت الأكاديمية بعض النجوم المخضرمين مثل النجم روبرت ردفورد الذي نال إشادة عن دوره في فيلم "ضاع كل شيء"، وكذلك توم هانكس بطل فيلم "كابتن فيليبس".

وعن فئة أفضل ممثلة، رشحت كل من إيمي آدمز عن "احتيال أميركي"، وكايت بلانشيت عن "الياسمين الأزرق"، وساندرا بولوك عن "الجاذبية"، وجودي دينش عن "فيلومينا"، وميريل ستريب عن "أغسطس.. مقاطعة أوساج".

ويتنافس عن فئة أفضل ممثل في دور مساعد كل من الصومالي باركاد أبدي عن "القبطان فيليبس"، وجوناه هيل عن "ذئب وول ستريت"، وبرادلي كوبر عن "احتيال أميركي" وغاريد ليتو عن "دالاس بايرز كلوب"، ومايكل فاسبندير عن "12 عاما من العبودية".

وعن فئة أفضل ممثلة في دور مساعد، تتنافس كل من سالي هوكينز عن "الياسمين الأزرق"، وجوليا روبرتس عن "أغسطس.. مقاطعة أوساج"، وجنيفر لورانس عن "احتيال أميركي" وجون سكيب عن "نبراسكا" ولوبيتا نيونغو عن "12 عاما من العبودية".

وعن فئة أفضل مخرج، يتنافس كل من ديفد أو راسل عن "احتيال أميركي"، وألفونسو كوارون عن "الجاذبية"، وألكسندر باين عن "نبراسكا"، وستيف ماكوين عن "12 عاما من العبودية"، ومارتن سكورسيزي عن "ذئب وول ستريت".

وقد اختير الفيلم الفلسطيني "عمر" للمنافسة على جائزة أفضل فيلم أجنبي، إلى جانب الفيلم البلجيكي "بروكن سيركل برايك داون"، والإيطالي "غرايت بيوتي"، والدانماركي "ذي هنت"، والكمبودي "ذي ميسينغ بيكشر".

الجدير بالذكر أن الحفل الـ86 لتوزيع جوائز الأوسكار سيقام يوم 2 مارس/آذار المقبل.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

اختارت جمعية نقاد السينما في لوس أنجلوس "غرافيتي" (جاذبية) و "هير" (هي) كأفضل فيلمين في أحدث جوائز ضمن سلسلة قبل الإعلان عن جائزة الأوسكار التي تمثل أكبر جوائز هوليود، وتعد تلك الاختيارات مؤشرا قويا عن الأفلام المرشحة للأوسكار.

رشحت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون فيلم "وجدة" للمخرجة هيفاء المنصور للدخول في مسابقة الأوسكار عن فئة الأفلام الأجنبية وأقرت أكاديمية العلوم والفنون الأميركية ترشيح الفيلم، ليصبح أول عمل سينمائي سعودي يدخل السباق بأكبر تظاهرة سينمائية عالمية.

اختير الفيلم الفلسطيني "عمر" للمخرج هاني أبو أسعد ضمن قائمة أفضل فيلم أجنبي في لائحة الترشيحات النهائية لجوائز الأوسكار التي تتضمن خمسة أفلام، ورشح من بين 76 عملا سينمائيا طويلا بالترشيحات الأولية للجائزة المرموقة التي ستمنح في الثاني من مارس/آذار المقبل.

المزيد من سينما
الأكثر قراءة