خبير يكشف التزوير الصهيوني لتاريخ سيناء

A photo made available on 15 February 2012 shows the monastery of St. Catherine, South Sinai, Egypt, 06 February 2012. Visitors climb the 2,285 meter Moses Mountain where Christian tradition says the Prophet Moses received the Tables of the Law containing the Ten Commandements from God. Tourism accounts for 11.3 per cent of Egypt's gross domestic product, and many of the country's 80 million inhabitants rely on the sector for a living. EPA/KHALED ELFIQI
undefined
 
صدر حديثا أول دليل لآثار جنوب سيناء للباحث والخبير الأثري المصري د. عبد الرحيم ريحان الذي قام بأعمال حفائر أثرية بعدة مناطق بشبه جزيرة سيناء شملت دهب وطور سيناء وطابا ونويبع، وأعمال مسح أثري بمعظم أودية سيناء.
 
وأكد د. ريحان أن الدليل الذي أصدره منتدى الوسطية للفكر والثقافة يتضمن المواقع الأثرية التي تم كشفها بعد استرداد سيناء، ويضم كافة المواقع الأثرية بجنوب سيناء وبعض المواقع بشمالها، متضمنا 59 صورة وست خرائط، مشيرا إلى أن الهدف من إصدار الكتاب إعادة تأريخ سيناء بناء على الحقائق والأدلة الأثرية الدامغة المكتشفة بعد استردادها.

وأشار الباحث، وهو أيضا مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمي بوجه بحري وسيناء بوزارة الدولة لشؤون الآثار، إلى أن الكتاب يكشف عن "تزوير الصهاينة" لتاريخ معبد سرابيت الخادم ويصحح المعلومات الخاطئة عن آثار سيناء والمستمدة من كتب وكتيبات سياحية باللغات المختلفة "نقلت عن الأبحاث الصهيونية بكبرى الدوريات العلمية والتى زورت تاريخ سيناء وأضفت عليه الصبغة اليهودية".

وأضاف أن هذا الكتاب وهو بعنوان "المرشد السياحي لآثار جنوب سيناء" يأتي تأكيدا للجذور التاريخية العربية والإسلامية بسيناء من خلال ما تم اكتشافه بها من آثار للعرب الأنباط منذ القرن الثانى قبل الميلاد، وآثار إسلامية متنوعة من مساجد وقلاع وقصور وموانئ، وتأكيدا لجذور الترابط والتسامح الديني بين نسيج الأمة منذ الفتح الإسلامي لمصر.

وتشهد على ذلك التسامح: الاكتشافات الأثرية للآثار المسيحية من أديرة وكنائس وكهوف وقلايا حرص المسلمون على حمايتها وتأمينها وإضافة عناصر معمارية لها، وحماية طريق الرحلة المقدسة للمسيحيين إلى القدس عبر سيناء.

وكان ريحان قد أشرف على أعمال بعثات آثار يابانية بطور سيناء، وألمانية بواد فيران، لمواسم عديدة، وعلى أعمال ترميم وتطوير لآثار سيناء، وقد حصل على منحة التدريب على أعمال الحفائر العلمية من مركز البحوث الأميركى بالقاهرة عام 1996، وقدم أربع  دراسات أثرية على مدى عامي 1998 و1999 بقطاع التخصص فى الآثار البيزنطية بقسم التاريخ والآثار كلية الآداب جامعة أثينا عن العمارة والفنون البيزنطية، وحصل على شهادة بإتمام دراسة اللغة اليونانية من نفس الجامعة.

وشارك الكاتب فى عدة مؤتمرات علمية بجامعة القاهرة وجامعة الدول العربية وجامعة أثينا بأبحاث عن آثار سيناء، وله 11 بحثا منشورا بالدوريات العلمية وثمانية أبحاث ألقيت فى مؤتمرات علمية، كما شارك بالعديد من الدورات العلمية للتوعية الأثرية فى الآثار.

المصدر : وكالة الشرق الأوسط