عرض أول لكونشيرتو القانون لمارسيل خليفة


شهدت دار الأوبرا في الحي الثقافي المعروف بكتارا في الدوحة مساء الخميس العرض العالمي الأول لكونشيرتو مارسيل خليفة للقانون بالإضافة إلى عروض أخرى للجزائري إسماعيل بنهوهو والمؤلف الروسي الراحل سيرغي راحمانينوف.

وقد قدمت العروض على مسرح كتارا أوركسترا قطر الفهارمونية التي أسهم الفنان اللبناني خليفة نفسه بتأسيسها عام 2008، بينما قاد عرضي القانون ومقطوعة بنهوهو الجزائري أمين قويدر بمشاركة أكثر من أربعين عازفا.

أثناء عزف المقطوعة الخاصة بمارسيل تألق عازف القانون اللبناني جلبير يمين عبر أداء زاوج فيه بين هذه الآلة الشرقية الأصيلة وباقي أدوات الإيقاع والعزف السيمفوني التقليدي.

واستعاد مارسيل في مقطوعته الجديدة بعض قديمه المعروف خاصة "بين ريتا وعيوني بندقية" التي قدمت سابقا كإيقاع لقصيدة كتبها الراحل محمود درويش، بينما ظهرت في سياق عرض الخميس لأول مرة ضمن قالب سيمفوني.

أما عرض بنهوهو فقدم في افتتاحية السهرة الموسيقية واستمر نحو 25 دقيقة، واختتمت السهرة بمقطوعات متعددة لرحمانينوف.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يقدم الفنان اللبناني مارسيل خليفة إبداعه الموسيقي الجديد "كونشيرتو الربابة والأوركسترا" في العاصمة القطرية الدوحة الجمعة. ووصف مارسيل هذا العمل بأنه "سيرة العرب في الرحيل والغناء"، لافتا إلى أن الربابة هي "أم آلة الكمان" الموسيقية، وأن استنطاقها يشبه "الصعود إلى القمر".

حيا الفنان اللبناني مارسيل خليفة الشعب المصري، وأهداه عمله الموسيقي "الكمان والأوركسترا" التي عزفت مساء السبت بالعاصمة القطرية الدوحة. وأبدى سفير اليونسكو للسلام غبطته بتحرك الشباب المصريين لانتزاع حريتهم وكرامتهم، وذلك في إشارة إلى مظاهرات الغضب التي تشهدها مصر منذ أيام.

اعتذر الفنان اللبناني مارسيل خليفة عن عدم حضور مهرجان الربيع الذي يعقد في البحرين. وقال إنه يفعل ذلك تضامنا مع الجماهير العربية المنتفضة التي تطالب بالحرية والديمقراطية والغد الأفضل. وعبر مارسيل عن غضبه حيال "حمامات الدم التي تغرق بها أجهزة القمع العربية مدننا".

أخذ الفنان اللبناني مارسيل خليفة أمس جمهوره إلى شرق آخر عنوانه الحرية وصيحات الثوار، فضجت قاعة الأوبرا في الحي الثقافي بالدوحة بالتصفيق مع نهاية حفل "تهاليل الشرق" الموسيقي الذي قاده الموسيقار نادر عباسي وشارك فيه مائة عازف من أوركسترا قطر الفلهارمونية.

المزيد من فني وثقافي
الأكثر قراءة