20 فيلما بسباق السعفة الذهبية لمهرجان كان

(From L) French actress and mistress of ceremonies at the Cannes Film Festival Audrey Tautou, Indian actor Amitabh Bachchan, US actor Leonardo DiCaprio, US director and President of the Feature Film Jury Steven Spielberg and Jury members Australian actress Nicole Kidman, French actor Daniel Auteuil, Indian actress Vidya Balan, Taiwanese director Ang Lee, Japanese director Naomi Kawase, Austrian actor Christoph Waltz, Romanian director Cristian Mungiu and British director Lynne Ramsay stand on stage on May 15, 2013 during the opening ceremony of the 66th edition of the Cannes Film Festival in Cannes. Cannes, one of the world's top film festivals, opens on May 15 and will climax on May 26 with awards selected by a jury headed this year by Hollywood legend Steven Spielberg. AFP PHOTO / VALERY HACHE
undefined

 
يتنافس 20 فيلما على السعفة الذهبية في الدورة 66 لمهرجان كان التي انطلقت الأربعاء، بينها أعمال لمخرجين كبار مثل ستيفان سودربرغ وفرانسوا أوزون والأخوين كوين ورومان بولانسكي، وأفلام قد تحقق المفاجأة للإيراني أصغر فرهادي والتشادي محمد صالح هارون والتونسي عبد اللطيف كشيش.
 
وافتتح فيلم "غاتسبي العظيم"، من بطولة الممثل الأميركي ليوناردو دي كابريو وإخراج الأسترالي باز لورمان، المهرجان بحضور نخبة من الفنانين والسينمائيين العالميين بينهم كابريو نفسه والممثلة الأسترالية نيكول كيدمان والمخرج ستيفن سبيلبرغ والنجم الهندي الشهير أميتاب باتشان.

وتبدأ المنافسة على السعفة الذهبية اليوم الخميس بعرض فيلمي "جون إي جولي" (فتية وجميلة) للفرنسي فرنسوا أوزون و"هيلي" للمكسيكي آمات إيسكالينتي. وتتمحور مواضيع أغلب الأفلام المشاركة حول قصص حميمية أكثر منها المواضيع السياسية الكبرى كما حدث في سنوات أخرى.

وتحل السينما الهندية "بوليود" ضيفة شرف على المهرجان بمناسبة مرور مائة عام على بدايات هذه السينما في مومباي. ومثل حضور النجم أميتاب باتشان احتفاء بأحد رموز هذه السينما المعروفة بغزارة إنتاجها ومكانتها الهامة في الصناعة السينمائية.

 ليوناردو دي كابريو (يسار) ونجم السينما الهندية أميتاب باتشان في افتتاح المهرجان (الفرنسية)
 ليوناردو دي كابريو (يسار) ونجم السينما الهندية أميتاب باتشان في افتتاح المهرجان (الفرنسية)

أفلام مرشحة
ويتقدم قائمة الأفلام المرشحة للفوز بالسعفة الذهبية فيلم "المهاجر" للمخرج الأميركي جيمس غري وبطولة جواكين فونيكس والممثلة الفرنسية ماريون كوتيار، صاحبة "أوسكار" لأفضل ممثلة في دور رئيسي في 2008.

كما يسعى المخرج الفرنسي من أصل بولندي رومان بولانسكي لانتزاع السعفة الذهبية للمرة الثانية بعد 2002 بفيلمه "عازف البيانو". كما تحضر بقوة في المسابقة أفلام أخرى بينها "الله وحده يسمح" للدانماركي نيكولا ويندينغ ريفن، وبطولة راين كوستلينغ، بطل فيلم "السائق"، وفيلم "الماضي" للمخرج الإيراني أصغر فرهادي، و"بيليزا الكبيرة" للإيطالي باولو سورانتينو.

كما يشارك في المسابقة الرسمية المخرج التونسي ذي الجنسية الفرنسية عبد اللطيف كشيش سي بفيلم "حياة ميلادي"، والتشادي محمد صالح هارون بفيلمه "السحر". ويحضر المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد بفيلمه الجديد "عمر" ضمن فعالية "نظرة ما". واشتهر أبو أسعد خاصة بفيلمه "الجنة الآن" الحائز على جائزة غولدن غلوب لأفضل فيلم أجنبي عام 2006.

وإن كانت حظوظ كشيش في انتزاع كبرى جوائز المهرجان ضعيفة، فإن الصحافة المتخصصة في شؤون السينما تتوقع أن يكون فيلم التشادي هارون ضمن قائمة مصغرة لأفلام مرشحة لنيل السعفة الذهبية. ويروي "الساحر" قصة رجل في الـ25 من عمره يرغب في أن يصبح راقصا على الرغم من تعرض رجله للشلل.

ويترأس لجنة تحكيم مهرجان كان المخرج الأميركي ستيفن سبيلبرغ، كما تضم لجنة التحكيم
الممثلة الأسترالية نيكول كيدمان والمخرج التايواني آغ لي والمخرج الروماني كريستيان مونجيو والممثلة الهندية فيديا بالان والممثل الفرنسي دانيال أوتاي.

ويكرم المهرجان نجوما كبارا في أوساط الفن السابع بينهم الممثل الفرنسي آلان ديلون (78 عاما) والممثل الأميركي جيري لويس (87 عاما) الذي يقوم ببطولة فيلم يُعرض خارج إطار المسابقة "ماكس روز" وكيم نوفاك بطلة فيلم "فيرتيغو" لألفرد هيتشكوك.

ويحتضن مهرجان كان -الذي تبلغ ميزانيته نحو 20 مليون يورو- أيضا أكبر سوق للأفلام في العالم مع أكثر من عشرة آلاف مشترك من حوالي مائة بلد ويقدم خلالها أربعة آلاف فيلم مع 1500 عرض. وقد بلغ رقم أعمال هذه السوق العام الماضي حوالي مليار دولار.

المصدر : وكالات