"مغارب" مركز أبحاث جديد بالمغرب

Maghareb centre البيان الصحفي - مركز أبحاث جديد بالمغرب
undefined
 
تعززت الساحة العلمية والفكرية والثقافية في المغرب بتأسيس مركز أبحاث اختار له مؤسسوه اسم "مركز مغارب للدراسات في الاجتماع الإنساني" الذي يطمح لأن يكون أحد مراكز التفكير الفاعلة على الصعيدين الوطني والإقليمي.
 
ويأتي هذا المركز -وفق بيان له توصلت الجزيرة نت بنسخة منه- ثمرة نقاشات وحوارات حول جملة من الإشكالات الفكرية والمجتمعية، التي أفرزتها التحولات المحلية والإقليمية والعالمية وانتهت إلى التأكيد على أهمية وضرورة الوقوف على الجذور التاريخية والمعرفية والقيمية للنظام الدولي، وإلى استكشاف مجتمعاتنا وفهمها في عمقها التاريخي والثقافي وفي موقعها الحضاري والجيوستراتيجي.

ويطمح المركز، الذي يوجد مقره في مدينة الرباط، لتأسيس عمل فكري جاد وفعال لرصد مختلف التحديات واقتراح السبل الكفيلة بالتصدي لهذه التحديات وكذا إبداع الأجوبة المناسبة إسهاماً في بناء المعمار الإنساني وفي التجديد الحضاري وتعزيزاً للمشترك الإنساني.

ويوجد ضمن الأعضاء المؤسسين للمركز أكاديميون وباحثون مغاربة حققوا نجاحات في تسيير مؤسسات مغربية وإدارة منظمات ومراكز بحث إقليمية ودولية، كما تضم هيئته الاستشارية وجوها بارزة من أعلام الفكر والثقافة المؤثرين في صناعة توجهات الرأي العام في كل من المغرب والعالم العربي وأوروبا والولايات المتحدة الأميركية.

وسيشمل عمل المركز حقولا معرفية مهمة تتوزع على أربع وحدات بحثية كبرى، هي: وحدة الاجتماع الديني والشؤون الثقافية، ووحدة الاجتماع السياسي والشؤون الاستراتيجية، ووحدة الاقتصاد والمجتمع، ووحدة الترجمة والتواصل.

المصدر : الجزيرة