انطلاق "نوافذ" الجزيرة للأفلام التسجيلية

 

حسن محمد آل ثاني-الدوحة

تحت شعار "نوافذ" يُنظم مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية في طبعته التاسعة الذي افتتح أمس الخميس بالدوحة بمشاركة 33 دولة، وهو يتطلع هذا العام ليكون نافذة على ما جادت به مواهب المبدعين.

ويستمر المهرجان حتى يوم الأحد المقبل بمشاركة 205 أفلام، منها 23 فيلماً طويلا، و82 فيلما متوسطا، و53 فيلما قصيرا، و36 فيلما في مسابقة "أفق جديد"، و11 فيلما واعدا.

وتضم قائمة ضيوف المهرجان هذا العام شخصيات فنية وأدبية من دول مختلفة، منهم الفنان المصري إيمان البحر درويش، والشاعر العراقي عبد الرزاق عبد الواحد، والباحث الصيني في الأدب العربي  جيكون زونك، والكاتب والروائي الفلسطيني إبراهيم نصر الله، وكاتب السيناريو المصري محفوظ عبد الرحمن.

نافذة
وقال المدير العام لشبكة الجزيرة الإعلامية الشيخ أحمد بن جاسم آل ثاني الخميس -لدى افتتاحه المهرجان- إن الأخير نافذة يطل منها العالم على الإبداع الإنساني، الذي تجسده مواهب وكاميرات المبدعين من كافة أنحاء العالم.

وأضاف أنه يهدف لزيادة التعارف الإنساني ومخاطبة عقل المشاهد والارتقاء بوعيه، وأنه أصبح موعدا ينتظره منتجو ومخرجو الأفلام الوثائقية في كل أنحاء العالم.

ولفت إلى أن المهرجان هذا العام استقبل مشاركات من كل القارات وبمختلف اللغات، إلى جانب رعايته للمخرجين الشباب والهواة من خلال استحداث فئة خاصة بهم في هذا المهرجان، منوها -في الوقت نفسه- بأن المهرجان يضيف كل عام أبعادا أرحب وقيما مستجدة، تغذيها تعددية المعرفة الإنسانية، ويثريها تنوع الثقافات والتجارب، لاستخلاص الأجمل منها والأصدق والأرفع.

الشيخ أحمد بن جاسم آل ثاني يسلم درعا لشقيق الشهيد محمد الحوراني (الجزيرة نت)

تكريم الحوراني
وتضمن حفل الافتتاح تكريم مراسل الجزيرة الراحل محمد المسالمة الحوراني الذي استشهد في درعا يوم 18 يناير/كانون الثاني 2013 برصاص قناص من جنود النظام السوري. وتسلم أخواه الجائزة التكريمية الخاصة به عرفانا بالخدمات التي أسداها لشبكة الجزيرة.

وعرض الفيلم الافتتاحي للمهرجان الذي يحمل عنوان "موعد"، وهو من جمهورية الصين الشعبية ويحمل توقيع المخرج جانغ جا، ويحكي قصة شاب أصم موهوب وفتاة طيبة جميلة تربيا معا منذ الصغر، ثم افترقا والتقيا صدفة بعد سنوات طويلة ونشأت بينهما قصة حب.

وكرم مدير المهرجان عباس أرنؤوط القائمين على الفيلم المخرج والممثلة وهما زوجان، وقدم الاثنان من جانبهما لمدير الشبكة ومدير المهرجان تذكارات تمثلت في تحف صينية من صنعهما.

كما تم عرض  فيلم "الرحلة 13"، وهو أول فيلم يدخل مسابقات المهرجان من إخراج أحمد أبو كمال، ويتناول المخاطر التي واجهها طاقم الجزيرة الرياضية الذي كان يستقل طائرة إلى جنوب أفريقيا أثناء تغطيته لأحداث كأس العالم في عام 2010.

نشاطات جانبية
وتنظم على هامش المهرجان عروض للأفلام المشاركة وندوات ومعارض جانبية وغيرها، حيث تتضمن الأنشطة المصاحبة للمهرجان المعرض الإعلامي بمشاركة خمس دور للنشر، و10 محطات تلفزيونية، و37 شركة إعلامية، تم اختيارها من 16 دولة، فضلا عن 12 جهة مشاركة من داخل قطر.

كما تقام على هامش المهرجان ورشة حول التوجهات التحريرية لإنتاجات شبكة الجزيرة صباح غد الجمعة، وتعقبها مساء ورشة أخرى حول اختيار مشاريع الأعمال الوثائقية، ليكون الموعد بعد ذلك مع ندوة حول "السينما وحقوق الإنسان"، ليتم اختتام برنامج يوم الجمعة بتنظيم أمسية شعرية للشاعر العراقي عبد الرزاق عبد الواحد.

وتحرص هذه الدورة على الاحتفاء بذوي الإعاقة السمعية، حيث تتزامن الفعاليات مع أسبوع الصم العالمي، ولذلك تنظم إدارة المهرجان يوم السبت -بالتعاون مع الجمعية القطرية للصم- ندوة حول "الإعاقة السمعية وأهمية الكشف المبكر"، بالإضافة إلى تخصيص فيلم الافتتاح لمناقشة موضوع الإعاقة السمعية، تقديرا لهذه الفئة.

المصدر : الجزيرة