حظر سفر بطلي "الستارة المغلقة" بإيران

epa02061832 (FILE) A file picture dated 18 February 2006 shows Iranian director Jafar Panahi posing with the 'Silver Bear' he received for his movie 'Offside' during the awarding ceremony of the 56th Berlin International Film Festival, in Berlin, Germany. According to opposition website reports on 02 March 2010, Panahi was arrested on 01 March 2010 at his residence in Tehran
undefined
 
منعت السلطات الإيرانية الممثلين الرئيسيين في فيلم "الستارة المغلقة" الحائز على جائزة من مهرجان برلين السينمائي الدولي مؤخرا من السفر عقب عودتهما إلى البلاد. والفيلم من إخراج المخرج الإيراني المعروف جعفر بناهي الخاضع للإقامة الجبرية في بلده.

وأعلن أصدقاء مقربون من كامبوزيا بارتوفي ومريم مقدم، اليوم الاثنين في طهران، أن الممثليْن اضطرا عقب عودتهما إلى تسليم جوازي السفر الخاص بهما. كما تم إبلاغهما بأنهما ممنوعان من مغادرة البلاد لحين إشعار آخر، ولم يصدر تأكيد رسمي من السلطات الإيرانية لذلك حتى الآن.

وكانت وزارة الثقافة قد وصفت الأسبوع الماضي إنتاج فيلم "الستارة المغلقة" بأنه "غير قانوني" واعتبرته "جريمة يعاقب عليها القانون". وأعلنت احتجاجها على عرض الفيلم في مهرجان برلين السينمائي الدولي منتصف فبراير/ شباط الماضي ومنحه جائزة.

وأشارت الوزارة إلى أن ذلك من الممكن أن يضع بناهي وممثليه الاثنين، اللذين شاركا بالمهرجان أيضا، تحت طائلة القانون.

ومنعت  السلطات بناهي عام 2010 من العمل السينمائي عشرين عاما وحكمت عليه بالسجن ستة أعوام بتهمة نشر "دعاية مناهضة للدولة" في أعقاب الانتخابات الرئاسية التي أجريت عام 2009 ورفضت المعارضة نتائجها.

واقتسم بناهي جائزة أحسن سيناريو في مهرجان برلين السبت مع المخرج المشارك كامبوزيا بارتوفي عن فيلم "الستارة المغلقة" الذي أنتج سرا، ويصور جوانب من حياة بناهي وهو رهن الإقامة الجبرية.

وقام بناهي بتصوير الفيلم سرا في مقر إقامته الجبرية المطل على بحر قزوين شمالي إيران.
ويعتبر بارتوفي أيضا مخرجا وممثلا ناقدا للنظام الإيراني، أما مريم المقدم فهي وجه سينمائي جديد حققت بمشاركتها في فيلم بناهي قفزة كبيرة بداية مشوارها الفني.

ويعد بناهي أحد الأصوات الأكثر تميزا بالسينما الإيرانية المعاصرة إلى جانب كل من مجيد مجيدي وأصغر فرهادي والمخضرم عباس كياروستامي الحائز على السعفة الذهبية لمهرجان كان العام 1997. وحصل بناهي على جائزة الأسد الذهبي لمهرجان فينيسيا عام 2000 وجائزة الدب الذهبي لمهرجان برلين عام 2006.

المصدر : الألمانية