العدد الأول من"سياسات عربية"

غلاف مجلة "سياسات عربية" الصادرة عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بالدوحة
 
صدر العدد الأول من مجلة "سياسات عربيّة"عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بالدوحة لتنضم إلى أختيها "عُمران" للعلوم الاجتماعيّة والإنسانية و"تبيّن" للفكر والدّراسات الثقافيّة. وتتناول المجلة -التي تصدر كل شهرين- قضايا السياسات بالمعنى الشامل، بما في ذلك العلوم السياسية بالمعنى الضيق.
 
وتضمن العدد الأول عددا من الدراسات والمقالات والتقارير عن "النظام الإقليمي العربي: إستراتيجية الاختراق وإعادة التشكيل" (وليد عبد الحي) و"إسرائيل والتغيرات الجيوستراتيجية" (محمود محارب) و"أهداف الولايات المتحدة وإستراتيجياتها في العالم العربي" (مروان بشارة) و"السودان وإيران: رحلة التقارب" (النور حمد)، و"الترويكا الحاكمة في تونس"(عائشة تايب).

كما احتوى أيضا مواضيع عن "الرئاسة المصرية بعد مبارك" (بشير عبد الفتاح) و"الرئاسة الإيرانية في ضوء تجربة أحمدي نجاد" (رشيد يلوح) و"الآثار الجيوسياسية لاكتشافات الغاز الإسرائيلية في شرق المتوسط" (زهير حامدي) و"اتجاهات الرأي العام في المشرق العربي نحو الأزمة السوريّة" (محمد المصري).

وإضافة إلى مراجعات للعديد من الكتب المهمة التي تناقش شؤون العالم العربي، تضمن العدد "الوقائع الفلسطينية لعام 2012″، وكذلك "محطات التحول الديمقراطي في البلدان العربية لعام 2012″، بالإضافة إلى تقرير حول المؤتمر السنوي الأول لمراكز الدراسات السياسية والإستراتيجية في الوطن العربي الذي عقده المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في الدوحة خلال الفترة من 15 إلى 17 ديسمبر/ كانون الأول 2012.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أعلن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات أسماء الفائزين الثمانية بالجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية للعام الأكاديمي 2011-2012 بناء على تقرير المحكمين المختصين. ويبلغ مجموع المنح المرافقة للجائزة 220 ألف دولار.

حصل المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات على الجائزة الذهبية في المسابقة الرسمية التي تنظمها المنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة للجامعة العربية، بالتعاون مع أكاديمية جوائز الإنترنت في المنطقة العربية (Pan Arab), وذلك تحت مسمى "جائزة درع الحكومة الإلكترونية العربية" في دورتها الثالثة.

يعقد المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في الدوحة "المؤتمر السنوي لمراكز الأبحاث السياسية والإستراتيجية في الوطن العربي: تحوّلات جيوستراتيجية في سياق الثورات العربية"، في الفترة الممتدة ما بين 15 و17 ديسمبر/كانون الأول 2012 بحضور أكثر من سبعين مركزا عربيا.

انطلقت بدوحة قطر اليوم أعمال "المؤتمر السنوي الأول لمراكز الأبحاث السياسية والإستراتيجية في الوطن العربي" بعنوان "التحوّلات الجيوستراتيجية في سياق الثورات العربية" والذي ينظّمه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بمشاركة أكثر من 160 باحثًا بينهم مديرو نحو سبعين مركز أبحاث عربي.

المزيد من دراسات وبحوث
الأكثر قراءة