السينما الألمانية بضيافة مهرجان الأقصر

 
تحضر السينما الألمانية كضيف شرف بالدورة الثانية لمهرجان الأقصر للسينما المصرية  والأوروبية التي تعقد الشهر المقبل بمشاركة 62 فيلما من عشرين دولة. ويتنافس في مسابقة الأفلام الطويلة 12 فيلما، وفي مسابقة الأفلام القصيرة 23 فيلما، وتعرض بقية الأفلام خارج المسابقتين.
 
ويحتفي المهرجان بالسينما الألمانية الحديثة، من خلال عرض ثمانية أفلام تمثل تيارات فنية مختلفة.

وقال رئيس مؤسسة "نون" للثقافة والفنون المخرج المصري محمد كامل القليوبي في مؤتمر صحفي بالقاهرة إن المهرجان سيفتتح يوم 19 يناير/كانون الثاني المقبل بالفيلم المصري "لا مؤاخذة" للمخرج عمرو سلامة. مشيرا إلى أن إقامة المهرجان في مدينة الأقصر "يسهم في دعم السياحة في هذه المدينة التاريخية".

من جهتها قالت رئيسة المهرجان ومديرة مؤسسة "نون"، ماجدة واصف إن المهرجان الذي يستمر أسبوعا "يعطي رسالة للعالم أن مصر تواصل الطريق نحو الاستقرار، وأن مصر ما زالت تلعب دورا مهما في الحياة الفنية".

ويكرم المهرجان في هذه الدورة المخرج الروسي "فلاديمير منشوف" رئيس لجنة التحكيم التي تضم في عضويتها أيضا الممثلة الألمانية "فرنشيسكا بيتري" والمنتج البلجيكي "جاك لورين" والمنتجة الفرنسية "ليز فايول" والإستونية "كادي لوك" مديرة مهرجان السينما الأوروبية المستقلة، والممثلة اليونانية "كاترينا ديداسكالو" ومدير التصوير المصري طارق التلمساني.

كما يكرم المهرجان الممثل المصري نور الشريف ويعرض له أربعة أفلام، هي "زوجتي والكلب" لسعيد مرزوق و"زمن حاتم زهران" لمحمد النجار و"ناجي العلي" و"ليلة ساخنة" لعاطف الطيب. 

وينظّم المهرجان قسما لكلاسيكيات السينما المصرية يعرض فيه ثلاثة أفلام روائية هي "المومياء" لشادي عبد السلام و"شيء من الخوف" لحسين كمال و"الطوق والأسورة" لخيري بشارة والفيلم التسجيلي "وقائع الزمن الضائع..  محمد بيومي" لمحمد كامل القليوبي.

وكانت الدورة الأولى للمهرجان (2012) قد شهدت فوز الفيلم الإسباني "ولاية" بالجائزة الذهبية لأفضل فيلم طويل (عمود الحياة الذهبي) وفاز الفيلم الإيرلندي "كلوك" بجائزة أفضل فيلم قصير.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

اختار مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية “سحر السينما الأفريقية” شعارا لدورته الثانية المقررة في الفترة من 15 إلى 24 مارس/آذار الجاري بمشاركة 35 دولة أفريقية ومائة فيلم، بينها عشرة أفلام سيتم عرضها خارج المسابقة الرسمية.

11/3/2013

وسط أجواء تتسم بسحر أفريقيا وغموض الفراعنة وفي كرنفال فني وشعبي يستحضر فيه بعض رموز القارة، تشهد الأقصر اليوم حفل الافتتاح الرسمي لمهرجان السينما الأفريقية في دورته الثانية التي تستمر حتى 24 مارس/آذار الجاري بمشاركة 151 فيلما من 35 دولة.

18/3/2013

فاز الفيلم الروائي الطويل “ما نموتش” للتونسي نوري بوزيد بجائزة أفضل فيلم في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الذي اختتم دورته الثانية اليوم الأحد.

24/3/2013

استأنفت البعثات الأثرية الأجنبية عملها في مدينة الأقصر بصعيد مصر (721 كلم جنوب القاهرة) بعد أن وافق وزير الدولة لشؤون الآثار المصري محمد إبراهيم على قيام 11 بعثة أثرية أجنبية باستئناف أعمالها في الحفر والتنقيب عن الآثار الفرعونية في المدينة.

10/11/2013
المزيد من سينما
الأكثر قراءة