نجوم كبار بافتتاح مهرجان مراكش السينمائي

يبرز مهرجان مراكش السينمائي بالمغرب كأحد أهم واجهات السينما العربية في الوقت الحاضر، مع تعطل مهرجاني القاهرة ودمشق وغياب الروح عن مهرجان قرطاج. وافتتحت المدينة المغربية العريقة فعاليات دورة مهرجانها الـ13 بشكل مبهر، وبحضور نجوم كبار أبرزهم الممثلة شارون ستون والمخرج مارتن سكورسيزي.
 
ويرأس سكورسيزي لجنة تحكيم المهرجان التي تضم أيضا المخرج التركي فاتح أكين والممثلة الأميركية باتريشا كلاركسون والممثلة الفرنسية ماريون كوتيار والكاتب والمخرج المكسيكي أمات إيسكالانتي، والممثلة الإيرانية غل شيفته فرحاني، والمخرج والمنتج الهندي أنوراغ كاشياب، والمخرجة المغربية نرجس النجار، والكاتب والمخرج الكوري بارك تشان ووك، والمخرج والكاتب الإيطالي باولو سورينتين.
 
وعرض في حفل الافتتاح الفيلم الهندي "رام ليلا" من بطولة الممثلة ديبيكا بادوكونن وإخراج سانغاي إيلا باتسالي. ونقلت فعاليات الحفل التي حضرها جمهور كبير، على شاشة عملاقة في ساحة "الفنا" الشهيرة بمراكش.
 
المخرج الأميركي سكورسيزي متحدثا في افتتاح الدورة الـ13 لمهرجان مراكش (الفرنسية)

تجارب مختلفة
ويتنافس على الجائزة الكبرى للمهرجان "النجمة الذهبية" 15 فيلما، بينها الفيلم الياباني "مرة أخرى" والفنزويلي "باد هير" والأميركي "بلو روين"، والكوري الجنوبي "هانغ جونغ جو"، والسويدي "هوتيل"، والبريطاني "الآن.. هذه حياتي"، والبولندي "أبدا"، والفرنسي "لامارش"، إضافة إلى الفيلمين المغربيين "حمّى" من إنتاج مشترك مع فرنسا، و"خونة" من إنتاج مشترك مع الولايات المتحدة.

وسيتم في هذه الدورة -التي تستمر حتى 7 ديسمبر/كانون الأول المقبل- الاحتفاء بسينما البلدان الإسكندنافية التي حازت على جائزة التحكيم لمهرجان مراكش عام 2012 من خلال الفيلم الدانماركي "أهيجاكينغ" لتوبياس ليندولم.

وخارج المسابقة الرسمية سيتم عرض أكثر من 110 أفلام تعكس تنوع التجارب والرؤى في الإبداع السينمائي العالمي من 23 دولة. ويتضمن البرنامج عرض أربعة أفلام مغربية إضافة إلى مسابقة جائزة المهرجان للأفلام القصيرة والتي يرأس لجنة تحكيمها المخرج المغربي نور الدين الخماري.

وتكرم إدارة المهرجان عددا من الفنانين والمخرجين العالميين هذا العام، بينهم الأميركية شارون ستون، والفرنسية جوليات بينوش، والمخرج الياباني كوري إيد هيروكازو، والأرجنتيني فيرناندو سولاناس، والممثل المغربي محمد خيي. 

وفاز بالجائزة الكبرى للمهرجان (النجمة الذهبية) في الدورة السابقة فيلم "هجوم" للمخرج اللبناني زياد الدويري.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

منحت الجائزة الكبرى لمهرجان مراكش الدولي للسينما في دورته الثانية عشرة لفيلم "هجوم" للمخرج اللبناني زياد الدويري، وتنافس الدويري مع 14 فيلما في المسابقة الرسمية ليرفع النجمة الذهبية في حفل الختام، وسط حضور كبير من السينمائيين العرب ومن مختلف أنحاء العالم.

حصل الفيلم الأميركي "سايد وايز" على جائزة النجم الذهبي في اختتام فعاليات مهرجان مراكش السينمائي الدولي الذي انعقد في الفترة من السادس وحتى 12 ديسمبر/ كانون الأول الجاري . كما تم تسليم جائزة أفضل ممثل للروسي بوغدان سوبكا وأفضل ممثلة للأميركية فيرا فارميغا.

وجه الكاتب المغربي طاهر بن جلون في مقالة له انتقادات لاذعة للمخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار واتهمه بالعنصرية ضد العرب، وذلك بسبب تغيب الأخير عن مهرجان مراكش الدولي الثاني للسينما حيث كان من المقرر تكريمه فيه. ووصف المخرج الإسباني مقالة بن جلون بالعبثية والحماقة.

افتتحت مساء الجمعة الدورة الثالثة لمهرجان مراكش الدولي بفيلم (ألف شهر) للمخرج المغربي فوزي بن سعيدي في مستهل سبعين فيلما ستعرض على مدى خمسة أيام. ويكرم مهرجان هذا العام الذي ترأسه النجمة الفرنسية ناتالي باي المخرج الأميركي أوليفر ستون.

المزيد من سينما
الأكثر قراءة