جائزة الشيخ زايد للكتاب تفرز ترشيحات الدورة الـ 8

لجنة الفرز والقراءة (من اليمين لليسار) د. علي الكعبي، د. خليل الشيخ، د. علي بن تميم (الأمين العام)ومصطفى السليمان.
undefined
أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب الاثنين عن اختتام أعمال لجنة الفرز والقراءة للدورة الثامنة
(2013-2014) عقب إغلاق باب استقبال الترشيحات مسجّلة 1482 ترشيحاً في مختلف فروعها، بما يقارب زيادة بنسبة 12% بالمقارنة مع الدورة السابقة.
 
ويأتي عدد ترشيحات فرع المؤلِف الشاب ما يعادل 27% من إجمالي الترشيحات المقبولة، تلاه الآداب بنسبة 23% ومن ثم التنمية وبناء الدولة 13%، بينما كانت عدد ترشيحات الفنون والدراسات النقدية 10% من المجمل، والترجمة 8%.

وعن الدول التي تقدمت لترشيحات الدورة الثامنة، فقد تدفقت الترشيحات للجائزة هذا العام من دول العالم كافة، حيث سجلت أعلى الترشيحات من المملكة المتحدة وثم الولايات المتحدة وإيطاليا وروسيا وكندا وفرنسا وألمانيا والهند وسويسرا وهولندا وإسبانيا، بالإضافة لمشاركات من عشرين دولة عربية سجلت أعلى الترشيحات من مصر ثم المغرب والعراق والسعودية والأردن والإمارات ولبنان وسوريا والسعودية وتونس.

ومع إعلان انتهاء أعمال لجنة الفرز والقراءة -التي تتكون من د. علي الكعبي، د. خليل الشيخ ومصطفى السليمان وبرئاسة الأمين العام د. علي بن تميم- تبدأ مرحلة التحكيم، وستعلن الجائزةُ القائمة الطويلة خلال الأيام القادمة تباعاً، تمهيدا لبدء أعمال التحكيم والتي ستستغرق ثلاثة أشهر.

وتبلغ قيمة جائزة "الشيخ زايد للكتاب" الإجمالية سبعة ملايين درهم، وتقوم على أسس علمية وموضوعية لتقييم الأعمال المرشحة، وإلى جانب ذلك، تقوم الجائزة بدعم الناشرين من خلال شراء ألف نسخة من أي كتاب يفوز بأي فرع من فروعها.

وتتضمن جائزة الشيخ زايد للكتاب تسعة فروع هي: فرع شخصية العام الثقافية التنمية، التنمية وبناء الدولة، أدب الطفل والناشئة، المؤلف الشاب، الترجمة، الآداب، الفنون والدراسات النقدية، النشر والتقنيات الثقافية، الثقافة العربية في اللغات الأخرى.

المصدر : الجزيرة