"شاعر المليون" في كتاب

أكاديمية الشعر بأبوظبي تُصدر ديوان" شاعر المليون" الموسم الخامس 2011-2012‎
undefined
 
صدر عن أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبو ظبي ديوان "شاعر المليون"، للموسم الخامس (2011- 2012) لعدد من الشعراء في منطقة الخليج العربي ودول عربية أخرى والذين شاركوا في مسابقة شاعر المليون في دورتها الماضية.

وتعتبر مسابقة "شاعر المليون" بمثابة مهرجان كبير للشعر النبطي، حيث تقوم بإدارتها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية التي يترأسها محمد خلف المزروعي مستشار الثقافة والتراث في ديوان ولي عهد أبو ظبي.

وتصدر أكاديمية الشعر ديوان شاعر المليون عقب كل موسم من المسابقة لتوثيق وحفظ ما تمّ كتابته وسرده من الشعر النبطي الذي أثبت حضوره الفاعل والقوي في الساحة الثقافية والخليجية والعربية، وبالتالي يعتبر هذا الكتاب "ديوان شاعر المليون الموسم الخامس" الإصدار الخامس ضمن هذه السلسلة.

ويحوي الإصدار الجديد في مقدّمته صورا للشعراء الـ48 الذين سبق أن شاركوا في الموسم السابق، وجدولا لحلقات البرنامج وفقا لما جرت، ثم نجد القصائد التي ألقاها الشعراء في الموسم الخامس مدونة حسب ترتيب المراحل التي مرّت بها المسابقة.

وفي الموسم الخامس للمسابقة فاز الشاعر الإماراتي راشد أحمد الرميثي بالمركز الأول وبيرق الشعر الذي احتفظت به دولة الإمارات لعامين. وفي المركز الثاني جاء الشاعر الإماراتي أحمد بن هياي المنصوري.

أما المراكز الثلاثة الباقية فكانت من نصيب المملكة العربية السعودية بفضل شعرائها سيف بن مهنا السهلي -الذي شغل المركز الثالث- والشاعر علي البوعينين التميمي -الذي فاز بالمركز الرابع- في حين كان المركز الخامس من نصيب الشاعر عبد الله بن مرهب البقمي.

وانطلقت الأسبوع الماضي الجولة الأولى من جولات الموسم السادس (الجديد) لشاعر المليون (2013-2014) في العاصمة الأردنية عمّان، فيما تنطلق اليوم الخميس مقابلات الشعراء في مملكة البحرين.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

الحضور تفاعل مع قصائد الشاعر الاماراتي كريم معتوق

بدأت في المنامة اجتماعات المكتب الدائم للاتحاد العام للكتاب العرب نصف السنوية. حفل الافتتاح استهل بأمسية شعرية شارك فيها الشاعر الإماراتي عبد الكريم معتوق الحائز على الجائزة الأولى في مسابقة شاعر المليون وعدد آخر من الشعراء العرب.

Published On 3/12/2007
f_Qatari poet Khalil al-Shebrami al-Tamimi (C), winner of "One Million Dirhams Poet" TV program, receives the winning flag from United Arab Emirates Foreign Minister

استحوذ برنامج شاعر المليون على اهتمام الجمهور الخليجي وتكرس كحدث سنوي. وقرر منظمو البرنامج الذي فاز في نسخته الثانية شاعر قطري أن تكون الجائزة المعنوية كناية عن بيرق يحمل شعار البرنامج وتحتفظ به الدولة المعنية إذا فاز أحد شعرائها به ثلاث مرات.

Published On 10/4/2008
Protesters shout slogans against Egypt's military council at Tahrir Square in Cairo September 16, 2011. After the activation of emergency law, the Union of Revolutionary Youth called for a "Friday with no Emergency" and protested against military trials in Tahrir Square and other main squares nationwide, also warning of further demonstrations, local media said.

أكد المنظمون لمسابقة “شاعر المليون” أن الدورة الجديدة في موسمها الخامس ستكون الأقوى، نظرا للمستوى الشديد التميز للشعراء المشاركين، وتوقعوا أن تعكس العديد من القصائد مشاهد من ثورات الربيع العربي والأحداث السياسية المتصاعدة في الشارع العربي.

Published On 2/1/2012
الموسم الخامس من مسابقة "شاعر المليون

تكثف لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في إمارة أبوظبي، استعداداتها لجولة لجنة تحكيم الموسم السادس من برنامج “شاعر المليون” في عدد من الدول الخليجية والعربية، وذلك بعد إجازة عيد الأضحى المبارك.

Published On 26/9/2013
المزيد من فني وثقافي
الأكثر قراءة