وفاة المغني اللبناني وديع الصافي

توفي المطرب اللبناني وديع فرنسيس الشهير بوديع الصافي مساء الجمعة عن 92 عاما إثر وعكة صحية استدعت نقله إلى أحد مستشفيات بيروت حيث ما لبث أن فارق الحياة، كما أفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.

وقالت الوكالة "غيب الموت مساء اليوم عملاقا من عمالقة الطرب في لبنان والعالم العربي الفنان الكبير وديع الصافي، وكان الفنان الصافي في منزل ولده طوني بالمنصورية (شرق بيروت) حين تعرض لوعكة صحية عند السابعة والنصف مساء، وعلى الفور نقل إلى مستشفى (..) في المنصورية حيث فارق الحياة".

وأضافت الوكالة أن جنازة الراحل ستقام بعد ظهر الاثنين في كاتدرائية مار جرجس وسط بيروت، وأشارت إلى أنه يحمل إضافة الى الجنسية اللبنانية ثلاث جنسيات أخر، هي المصرية والفرنسية والبرازيلية.

ونشرت الوكالة نبذة مطولة عن سيرة الراحل، جاء في بعض سطورها أنه "كان له الدور الرائد بترسيخ قواعد الغناء اللبناني وفنه، وفي نشر الأغنية اللبنانية في أكثر من بلد".

وقالت إن الصافي -الذي ولد في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني 1921 في قرية نيحا- "أصبح مدرسة في الغناء والتلحين، ليس في لبنان فقط، بل في العالم العربي أيضا. واقترن اسمه بلبنان، وبجباله التي لم يقارعها سوى صوته الذي صور شموخها وعنفوانها".

وكانت انطلاقته الصافي الفنية سنة 1938 حين فاز بالمرتبة الأولى لحنا وغناء وعزفا من بين أربعين متسابقا في مباراة للإذاعة اللبنانية أيام الانتداب الفرنسي في أغنية "يا مرسل النغم الحنون" للشاعر الأب نعمة الله حبيقة.

شارك الصافي في أكثر من فيلم سينمائي وغنى للعديد من الشعراء، وله أكثر من 5000 أغنية وقصيدة لحن معظمها.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أعلن بالقاهرة عن وفاة الموسيقار عمار الشريعي بأحد المستشفيات الكبرى عن عمر ناهز 64 عاما بعد صراع مع المرض، وعانى الراحل من تدهور في حالته الصحية الفترة الأخيرة، وكان من المنتظر سفره للخارج لاستكمال العلاج.

توفى اليوم الفنان السوري صباح عبيد عن عمر 63 سنة إثر إصابته بجلطة دماغية، أدخلته في غيبوبة طويلة قبل أن يفارق الحياة بمستشفى الأسد الجامعي بدمشق، واشتهر الراحل خاصة بأدواره في الدراما التاريخية.

شيعت اليوم الأحد في القاهرة جنازة الناقد الفني والسيناريست السوري رفيق الصبان الذي رحل الليلة الماضية بعد نصف قرن مع الفن إدارة وكتابة ونقدا. وتوفي الصبان بعد صراع مع المرض وقضائه أسبوعا في العناية المركزة بأحد المستشفيات المصرية.

المزيد من شخصيات
الأكثر قراءة