كاميرون متهم بسرقة سيناريو "أفاتار"

 طلب قاض أميركي من المخرج جيمس كاميرون أن يسلم مسودات سيناريو فيلمه الشهير ثلاثي الأبعاد "أفاتار" إلى محامي  أحد المدعين عليه، والذي يؤكد أنه هو من كتب سيناريو الفيلم الشهير الذي حقق نجاحا كبيرا وحقق إيرادات قياسية.

وفي عام 2011، رفع إريك رايدر شكوى ضد المخرج كاميرون وشركته الإنتاجية "لايتستورم إينترتينمنت" مؤكدا أن فيلم "أفاتار" الذي صدر سنة 2009 يستند إلى قصة كتبها بنفسه وتحمل عنوان "كاي آر زي 2068".

وبالتالي، طلب قاض في إحدى محاكم لوس أنجلوس من كاميرون الأربعاء تسليم مسودات السيناريو. لكنه رفض طلب المدعي بالاطلاع على المفكرات الشخصية الخاصة بكاميرون وجون لاندو، مدير العمليات في "لايتستورم إينترتينمنت".

وأوضح محامي رادير أن موكله حصل على إذن من القاضي بالنفاذ إلى تسجيلات أجهزة الحاسوب التي استخدمها المخرج.

يُذكر أن فيلم "أفاتار" شكل نقطة تحول في السينما ثلاثية الأبعاد، وحقق إيرادات بلغت 2.8 مليار دولار تقريبا.

وأخرج كاميرون عددا من الأفلام المهمة بالولايات المتحدة، وكانت بدايته سنة 1984من خلال فيلم" The Terminator" لممثل أفلام الحركة الشهير أرنولد شوارزينيغر، وكانت معظم الأستوديوهات وشركات الإنتاج الشهيرة قد رفضت التعامل مع مخرج مبتدئ لتفيذ الفيلم.

وبدأت شهرة المخرج الكندي تترسخ في هوليوود، كأحد أبرز مخرجي أفلام الحركة والخيال العلمي، وأخرج وأنتج مجموعة من الأفلام المهمة من أبرزها "تيتانيك" عام 1997 عن غرق الباخرة الشهيرة والذي مثل بداية مسيرة المخرج الكندي مع الجوائز و"أفاتار" سنة 2009.

وتتميز أفلام كاميرون بالتقنية العالية في التصوير، وهو من أوائل من استخدموا تقنيات الحاسوب بالإخراج، وقد بدا ذلك جليا في فيلمه المبهر فنيا "تيتانيك" وفي فيلمه أفاتار الذي بلغت تكاليف إنتاجه  نحو 230 مليون دولار، وحقق في أسبوع عرضه الأول نحو 278 مليون دولار، وقد تم عرضه بتقنية الأبعاد الثلاثية.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

بعد النجاح الكبير الذي حققه في فيلم تيتانك, أنهى المخرج الكندي جيمس كاميرون مؤخرا فيلما وثائقيا عن السفينة الحربية الألمانية بسمارك. ويتضمن الفيلم صورا للسفينة التي أرهبت المحيط الأطلسي تبث للمرة الأولى تم تصويرها بواسطة غواصتين صغيرتين ورجلين آليين للتصوير.

7/12/2002

يعود المخرج جيمس كاميرون للأضواء بعد أن حطم فيلمه الشهير (تايتنك) الإيرادات السينمائية بفيلم تسجيلي صوره في أعماق المحيط الأطلسي بعنوان (أشباح الأعماق) عن السفينة نفسها بلغت تكاليف إنتاجه 12.5 مليون دولار.

19/5/2003

تربع فيلم الخيال العلمي أفاتار لمخرجه جيمس كاميرون على قائمة الأفلام في الولايات المتحدة للأسبوع الرابع على التوالي، حيث حقق في أول ثلاثة أيام 48.5 مليون دولار ووصل منذ بداية عرضه وحتى الآن إلى 429 مليون دولار.

11/1/2010

تصدر فيلم الخيال العلمي أفاتار لمخرجه جيمس كاميرون قائمة الترشيحات لجوائز الأوسكار التي ستعلن في بيفرلي هيلز اليوم، في حين يعد الممثل جيف بريدجيز والممثلة ساندرا بولوك الأوفر حظا لنيل الترشيح.

2/2/2010
المزيد من سينما
الأكثر قراءة