افتتاح جرش بالأردن رغم دعوات إلغائه

Palestinian band Al-Ashiqeen or Lovers, sing Palestinian national songs, during their show at the Jerash festival in Jerash, north of Amman, Jordan, on 27 July 2011. After a three year absence the festival is back and runs from 21 until 30 July 2011. The Jerash Festival for culture and arts kicks off with performances by renowned singers and dance and folklore troupes from across the Arab region and the world. EPA/JAMAL NASRALLAH
undefined
 
أوقدت في مدينة جرش الأثرية شمالي الأردن الأربعاء شعلة مهرجان جرش السابع والعشرين للثقافة والفنون ايذانا ببدء فعالياته التي تستمر حتى أواخر الشهر الجاري، رغم دعوات لإلغائه نظرا للأحداث الجارية في الجارة الشمالية سوريا.

ورعى رئيس وزراء الأردن فايز الطراونة حفل الافتتاح، الذي نظم في الساحة الرئيسية بمدينة جرش، على بعد 51 كلم شمال عمان. وشمل الافتتاح عروضا فلكلورية وموسيقية لفرقة موسيقى القوات المسلحة الأردنية ومجموعة "أبو الراغب"، إلى جانب عروض بزي الجيش الروماني القديم.

ويتضمن المهرجان حفلات موسيقية وعروضا فلكلورية ومسرحية لفرق عربية وأجنبية، إضافة إلى أمسيات شعرية، تمتد حتى 14 يوليو/تموز في جرش، فيما تقام أمسيات رمضانية من 23 يوليو/تموز وحتى 29 منه بالمركز الثقافي الملكي بعمان.

ونظمت الحركة الإسلامية ومجموعات شبابية اعتصامين الأسبوع الحالي، للمطالبة بإلغاء المهرجان، نظرا للأحداث في سوريا، ولتزامنه مع شهر رمضان، ناهيك عن دعوات للمقاطعة عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وكان مهرجان جرش السنوي (1981-2007) أوقف عام 2008، ليحل محله في نفس العام مهرجان الأردن، الذي أقيمت فعالياته في عمان وجرش ومدينة البتراء الأثرية -جنوبي المملكة- وعلى شاطئ البحر الميت.

لكن مهرجان الأردن الأول واجه انتقادات لاذعة وتهديدات بالمقاطعة، بعد شائعات عن مشاركة شركة "بوبليسيس" الفرنسية -التي أشرفت على تنظيم احتفالات ذكرى مرور ستين عاما على إعلان قيام إسرائيل- في تنظيم المهرجان، وهو ما نفته الشركة الفرنسية والحكومة الأردنية حينها، وقد ألغي المهرجان لاحقا.

المصدر : الفرنسية