وفاة الكاتب المصري سلامة أحمد سلامة

توفي أمس الأربعاء رئيس مجلس تحرير صحيفة الشروق اليومية الكاتب الصحفي المصري سلامة أحمد سلامة عن 80 عاما، وذلك بعد أن تعرض لوعكة صحية مفاجئة قبل يومين نقل على إثرها إلى أحد مستشفيات العاصمة المصرية، حيث وفاته المنية فيه. وسيشيع جثمانه عصر اليوم الخميس.

وشغل سلامة منصب مدير تحرير صحيفة الأهرام المصرية لسنوات عديدة وكتب فيها عمودا يوميا بعنوان "من قريب"، ثم تولى رئاسة تحرير مجلة "وجهات نظر" منذ إنشائها عام 1999 وحتى انتقاله إلى رئاسة مجلس تحرير صحيفة الشروق.

واختير سلامة عضوا في مجلس نقابة الصحفيين في التسعينيات، إذ كان يحظى باحترام في الوسط الصحفي، كما كان عضوا فيما أطلق عليه "لجنة الحكماء" مع آخرين، منهم أحمد كمال أبو المجد ونبيل العربي وعمرو موسى ومنصور حسن وعمار الشريعي، خلال الاحتجاجات التي نجحت في خلع الرئيس السابق حسني مبارك في فبراير/شباط 2011.

واشتهر الكاتب الكبير بآرائه الليبرالية ودفاعه عن الحرية وحقوق الإنسان بلغة راقية وواضحة، جعلته واحدا من أهم الكتاب على الساحة المصرية في السنوات الأخيرة.

وصدر له عام 2009 كتاب بعنوان "الصحافة فوق صفيح ساخن" تناول فيه عددا من قضايا الصحافة وعلاقتها بالحراك السياسي والاجتماعي في مصر آنذاك.

ولسلامة ولدان يعيشان ويعملان في ألمانيا التي عمل بها في فترة سابقة مديرا لمكتب صحيفة الأهرام.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

بعد نفاد الطبعة الأولى من الترجمة الفرنسية التي وضعها أنور لوقا عام 1957 لكتاب الطهطاوي الشهير “ذهب باريس”، أصدرت دار “أكت سود” الباريسية الطبعة الثانية. وكان متوقّعا إعادة نشر هذا العمل الفريد الذي شكل اللبنة الأولى في صرح الحداثة العربية.

توفي المفكر المصري أنور عبد الملك في مستشفى بباريس، حيث أقام في السنوات الأخيرة، لكنه ظل يتواصل مع قضايا مصر والعالم العربي، التي كانت محورا لاهتماماته الفكرية، ويبذل مثقفون ودبلوماسيون مصريون جهودا حثيثة لإحضار جثمان الراحل، الذي كان رائدا لعلم الاستشراق.

توفي اليوم الأحد الفنان الكوميدي المصري يوسف داود الذي اشتهر بلقب “مهندس الضحك” عن عمر يناهز 74 عاما، بعد صراع مع مرض بالمعدة ألزمه الفراش أربعة أشهر.

أعلن المجلس الأعلى للثقافة في مصر أسماء الفائزين بجوائز الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية، وفاز الكاتب الراحل إبراهيم أصلان بجائزة النيل للآداب، كما فاز بنفس الجائزة في مجال الفنون الكاتب والسيناريست وحيد حامد. وفي مجال العلوم الاجتماعية محمد الجوهري.

المزيد من إعلام ونشر
الأكثر قراءة