فنانو الأردن يصعّدون مواقفهم ضد الحكومة

فنانون ومتضامنون داخل خيمة الاغتصام
undefined
 
صعّد الفنانون الأردنيون من تحركهم ضد الحكومة، وتظاهروا بالقرب من المدرج الروماني الأثري وسط العاصمة عمان، وهددوا بنقل اعتصامهم قرب الديوان الملكي، وذلك احتجاجا على تجاهل مطالبهم بتحقيق العدالة الاجتماعية.
 
ونظم الفنانون الأردنيون مشاهد تمثيلية بالقرب من المدرج الروماني الأثري "خاطبوا فيها الحجر بدلا من البشر"، وكان هؤلاء الفنانون نظموا تظاهرة الأسبوع الماضي، هاجموا خلالها بطانة الملك ورئيس الحكومة ورئيس الديوان الملكي.
 
وقال نقيب الفنانين حسين الخطيب أمامنا عدد من الخيارات للاعتصام في أماكن عدة، "أولها بالقرب من الديوان الملكي ورئاسة الحكومة والمركز الوطني لحقوق الإنسان أو التظاهر بوسط الشارع".
 
وشن الخطيب هجوما عنيفا على الحكومة قائلا "إنه عار على كل مسؤول لم يزر نقابة الفنانين.. لن ندعكم طويلا تمكثون تحت المكيفات وتسرقون الهواء من أطفالنا، نحن مستمرون في الاعتصام حتى تتحقق مطالبنا".

وكانت نقابة الفنانين الأردنيين قد طالبت بتحقيق مطالب الوسط الفني الإبداعي لتوفير المناخات الصحية للمبدعين وأصحاب رؤوس الأموال للاستثمار في المجالات الفنية، ودخل عدد من الفنانين في اعتصام مفتوح.

من جهتها، طالبت الفنانة جولييت عواد مسؤولي الحكومة بالنزول من أبراجهم العالية. وأضافت أن أمة لا تحترم فنانيها ومثقفيها ومبدعيها لا يمكن لأحد أن يحترمها، مطالبة الحكومة بتحقيق العدالة الاجتماعية.

وتطالب نقابة الفنانين -التي تضم في عضويتها أكثر من 950 فنانا وفنانة- بإقرار استكمال إخراج الشركة الأردنية للإنتاج الفني، وضرورة تفعيل دور مؤسسة الإذاعة والتلفزيون، وشمول الفنان الأردني وأسرته بالتأمين الصحي الشامل، وتعديل الاسم الوظيفي للمهن الفنية، ومنح أرض للإسكان دعماً لصندوق إسكان الفنانين، وإنشاء فرقة وطنية للمسرح وأخرى للموسيقى.

المصدر : يو بي آي