جائزة أستورياس الإسبانية لأديب أميركي

epa03251601 An undated HO picture released by Mondadori publishing house on 06 June 2012 shows US novelist Philip Roth in an undisclosed location. Roth has been awarded Prince of Asturias literature award, organizers said on 06 June 2012. EPA
‪فيليب روث حاز على عدة جوائز أدبية أبرزها بوليتزر الأميركية‬ (الأوروبية)
‪فيليب روث حاز على عدة جوائز أدبية أبرزها بوليتزر الأميركية‬ (الأوروبية)
حاز الأديب الأميركي البارز والمرشح الدائم لجائزة نوبل،  فيليب روث بجائزة أمير أستورياس الإسبانية العريقة في فئة الآداب عن روايته "الراعي الأميركي"، وعن أعماله التي تتميز "برؤية شاملة للواقع".
 
وقد أشادت لجنة التحكيم بكتابته السلسة والمتدفقة، وكذلك "بشخصيات كتبه وأحداثها وحبكتها التي تشكل رؤية شاملة للواقع المعاصر الذي يتخبط بين العقلانية والعواطف.

وأوضح أعضاء لجنة التحكيم في بيان أن أعمال فيليب روث (79 عاما) تندرج في إطار التقليد الأدبي الأميركي العريق، على خطى دوس باسوس وسكوت فيتزجيرالد وأرنست همنغواي ووليام فولكنر وسول بيلو وبرنارد مالامود.

وتعتبر رواية "الراعي الأميركي" جزءا من ثلاثية تشمل أيضا روايتي "لقد تزوجت من شيوعي" و"الدنس الإنساني"، وتحكي الاضطرابات الاجتماعية التي حدثت بأميركا في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي في أميركا من خلال قصة بطل رفع أثقال بإحدى المدارس العليا بأميركا.

واختير روث من بين 23 مرشحا آخر، وسيتسلم جائزته المرفقة بخمسين ألف يورو، وبمنحوتة صممها الفنان التشكيلي خوان ميرو خلال مراسم تقام في أكتوبر/تشرين الأول في أوفييدو في شمال إسبانيا.

يذكر أن فيليب روث يعد من أبرز الأدباء المعاصرين في أميركا، وقد ولد في نيوارك بشرق الولايات المتحدة في 19 مارس/آذار 1933، ومن أعماله  أيضا "وداعا  كولومبوس" (1959)، وهو أول كتاب وضعه، وقد حاز جائزة بوليتزر الأميركية المرموقة عن كتابه "أميركان باستورال" في 1997.

وتمنح مؤسسة أمير أستورياس المرموقة سنويا ثماني جوائز، من بين الأعرق في إسبانيا في مجال الاتصالات والعلوم الإنسانية والبحث العلمي والتقني والعلوم الاجتماعية والفنون والآداب والتعاون الدولي والرياضة.

وفي عام 2011، فاز المغني والمؤلف الموسيقي الكندي ليونارد كوهين بجائزة الآداب. ومن بين الفائزين السابقين أيضا الألماني غونتر غراس والكاتب البيروفي ماريو فارغاس يوسا.

المصدر : الفرنسية