محكمة ترفض اتهام عادل إمام بالإساءة

الفنان عادل إمام في مشهد من مسلسل "فرقة ناجي عطالله"المقرر عرضة خلال شهر رمضان.
undefined
رفضت محكمة مصرية الخميس توجيه تهمة الإساءة إلى الإسلام للممثل عادل إمام وأربعة من المخرجين والكتاب، بعد أيام من صدور حكم يدينهم من محكمة أخرى.
 
وقضت محكمة جنح العجوزة بمحافظة الجيزة المجاورة للقاهرة برفض الدعوى التي أقامها المحامي عسران منصور، قائلة إنه ليس له صفة لتوجيه الاتهامات إلى الفنانين الخمسة وهم -إضافة إلى إمام- السيناريست وحيد حامد والمؤلف لينين الرملي والمخرجان شريف عرفة ونادر جلال.

وجاء الحكم بعد يومين من حكم أصدرته محكمة جنح الهرم بالحبس ثلاثة أشهر على إمام بذات التهمة، مؤيدة بذلك حكما غيابيا صدر بحق الممثل في فبراير/شباط الماضي يقضي بحبسه ثلاثة أشهر بتهمة ازدراء الأديان واحتقار مظاهر التدين في عدد من أعماله، مثل إطلاق اللحية وارتداء الحجاب. واستأنف إمام الحكم القضائي مما أدى إلى إيقاف تنفيذه.

وكانت منظمة العفو الدولية قد أدانت الحكم وقالت إن "عادل إمام والفناين الأربعة يجب ألا يعاقبوا لتعبيرهم عن آرائهم سلميا".

كما انتقد عدد من المرشحين للرئاسة الإدانة، منهم المرشح حمدين صباحي المنتمي إلى التيار الناصري القومي إذ عبر عن رفضه القاطع لمثل هذا النوع من القضايا، في حين عبر المرشح أبو العز الحريري (تيار اليسار) عن ضرورة التخلص من القوانين التي تهدد حرية الرأي والإبداع فورا، بينما قال المرشح الإسلامي عبد المنعم أبو الفتوح إن الدين الإسلامي يمنع قمع الرأي والحريات.

وسبق للنجم الكوميدي الشهير (71 عاما) أن دخل في نزاعات قضائية مع إسلاميين اعتبروا أن في أعماله تشهيرا بالإسلام، بينها أفلام "الإرهاب والكباب"، و"طيور الظلام"، و"الإرهابي"، و"حسن ومرقص"، ومسرحية "الزعيم".

ومثل عادل إمام في أكثر من مائة فيلم وعشر مسرحيات لاقت رواجا كبيرا في العالم العربي، وذلك لطابعها الساخر والناقد، وهو يشغل منذ العام 2000 منصب سفير للنوايا الحسنة لدى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

المصدر : وكالات