معرض لفناني غزة بلندن

فنانه بريطانية تتامل بالوحات
undefined

مدين ديرية-لندن

أقام غاليرى "آرتس كانتين" بالتعاون مع "ستون سبيس" بلندن معرضا فنيا يضم لوحات لخمسة فنانين تشكلين فلسطينيين من قطاع غزة، بعنوان "تحد" يمثل انعكاساً للظلم والحصار والحرمان ومعاناة غزة وأهلها.

وعرضت سلسلة رائعة من الأعمال الفنية للفنانين التشكيلين محمد أبو سل وشريف سرحان وماجد شلا ورائد عيسى ونضال أبو عون، تعكس تصورات الفنانين لحياة المخيم، وتقاليد الناس المختلفة بتعابير قوية ممزوجة بألوان الرسوم، التي تحكي عن حارات المخيم بتفاصيلها.

ويهدف المعرض الذي يستمر حتى السادس من مايو/أيار المقبل، إلى تثقيف الغرب وزيادة الوعي لديه عن فلسطين وقضيتها، ونقل الصورة عن الثقافة والحضارة والحياة العامة للفلسطينيين، حيث استطاع المعرض أن ينقل رسالة إلى البريطانيين الذين أصيبوا بالصدمة مما شاهدوه من حجم الدمار والقسوة والمعاناة التي تمارسها إسرائيل على الشعب الفلسطيني.

وامتزجت ألوان الرسوم مع المنازل والخطوط الرائعة وحبال الغسيل وألواح الزينكو، لتعطي إحساسا على الإصرار على التحدي والبقاء والعودة.

‪منظم المعرض والمدير التنفيذي لغاليرى آرتس كانتين آسر السقا‬ (الجزيرة)
‪منظم المعرض والمدير التنفيذي لغاليرى آرتس كانتين آسر السقا‬ (الجزيرة)

وقال منظم المعرض والمدير التنفيذي لغاليرى آرتس كانتين، آسر السقا في حديث للجزيرة نت، إن عملية إخراج اللوحات من غزة بسبب الحصار، كانت بمثابة رسالة تحد واضح، وهي خطوة لرفض محاولات عزل وتهميش غزة وفنانييها.

ولفت السقا إلى أن المعرض يأتي ثمرة تعاون مشترك بمشاركة العديد من الأوساط الفنية، وتحديدا من شرق لندن، لتسليط الضوء والتركيز على الفن الفلسطيني، حيث اختير المكان بالقرب من الألعاب الأولمبية.

وأكد السقا أن المعرض أوصل فكرة للجمهور البريطاني بأن الحصار هزم، وهذا تحد كبير لكل السياسات والممارسات التي تحاول عزل الفنانين.

وأوضح أن الاستعدادات جارية لتنظيم مهرجان فني ضخم ببريطانيا للفنانين الفلسطينيين عام 2013 يقيمه آرتس كانتين بالتعاون مع جامعة كنت البريطانية، حيث سيتم تشكيل لجنة فنية تقرر قبول المشاركات الفنية من خلال الأعمال التي تقدمت.

وأضاف أنه سيقام معرض فني كبير في أستوديو 3، وهو الغاليري الخاص بجامعة كنت تنظمه دائرة الفنون الجميلة، مشيرا بهذا الصدد إلى أن مشاركة فنانين من فلسطين سوف تشكل خطوة مهمة في فتح آفاق التعاون مع الفنان البريطاني.

المصدر : الجزيرة