168 فيلما بمهرجان الجزيرة للأفلام التسجيلية

 
تحت شعار "المستقبل" تنطلق اليوم فعاليات مهرجان الجزيرة الثامن للأفلام التسجيلية لتستمر أربعة أيام تعرض خلالها نحو 168 فيلما تسجيليا من 59 دولة بالفئات الطويلة والقصيرة والمتوسطة، إضافة إلى فئة آفاق جديدة وأفلام واعدة مخصصة لطلبة الجامعات.
 
ويفتتح المهرجان بفندق شيراتون الدوحة بالفيلم الوثائقي "مونولوغات غزة" للمخرج خليل المزين، الذي يتحدث عن مسرحية يروي فيها الشباب الفلسطيني معاناتهم وقصصهم التي عايشوها خلال العدوان الإسرائيلي ما بين عامي 2008 و2009.
 
ويرصد الفيلم كل التحضيرات والجهود والتدريبات التي قام بها مؤلفو المسرحية لإنجاح مسرحيتهم وإخراجها إلى الملأ بأفضل صورة.

وتشهد المسابقة الرئيسية مشاركة 46 فيلما بفئة الفيلم القصير، و66 فيلما بفئة الأفلام المتوسطة و28 فيلما بفئة الأفلام الطويلة.

وتمنح جائزة الجزيرة الذهبية للفيلم الفائز بكل فئة من الفئات الثلاث، تقسم مناصفة بين المخرج والمنتج. وتمنح خمسون ألف ريال قطري (نحو 14 ألف دولار) لفئة الفيلم الطويل وأربعون ألف ريال للفيلم المتوسط، وثلاثون ألف ريال للفيلم القصير، إضافة لجائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزة أفق جديد وجائزة قناة الجزيرة الوثائقية وجائزة الحريات العامة وحقوق الإنسان وجائزة الطفل والأسرة.

وتتكون هيئة التحكيم بالمهرجان من ثلاث لجان تضم كل واحدة منها خمسة أعضاء ينتمون إلى جنسيات مختلفة، من بينها مصر والصين وقطر وكوبا وروسيا والعراق وإيطاليا وألمانيا واليونان  والنرويج وإيران.

وأعلن مدير المهرجان عباس أرناؤوط أنه سيتم التكريم والاحتفاء بمجموعة من النجوم من بينهم نور الشريف وحنان ترك. وتنظم على هامش المهرجان فعاليات مختلفة تشمل معارض وورشات وندوات تناقش صناعة السينما والحقوق والحريات. كما يضم المهرجان معرضا إنتاجيا يضم عددا من دور النشر و56 شركة إعلامية من 21 دولة إلى جانب 12 محطة تلفزيونية لنقل أحداث المهرجان .

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يستضيف مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية في دورته السابعة -التي ستنطلق بعد غد الخميس في الدوحة- قائمة ضيوف شرف تضم كلا من المخرج خالد يوسف والفنان علي الحجار والممثل خالد النبوي والفنانة سميرة عبد العزيز والكاتب محفوظ عبد الرحمن.

دشن المدير العام لشبكة الجزيرة وضاح خنفر اليوم السبت، على هامش مهرجان الجزيرة السابع للأفلام التسجيلية المقام حاليا بالعاصمة القطرية الدوحة، “كتاب الفيلم الوثائقي مقاربات جدلية” الذي أعدته قناة الجزيرة.

وصف المخرج المصري خالد يوسف مهرجان الجزيرة الدولي السابع للأفلام التسجيلية بأنه يقوم على درجة عالية من التنظيم, ورؤية واضحة لكيفية تطوير العمل في قطاع الأفلام الوثائقية, وأوضح أنه وجد القائمين عليه أشخاصا مؤمنين بدور السينما التسجيلية في صنع وجدان المشاهد.

اختتمت الأحد فعاليات مهرجان الجزيرة للأفلام التسجيلية في الدوحة بتتويج الفيلم الهندي “الساري الوردي” بجائزة الجزيرة الذهبية للأفلام الطويلة. وقد شهدت الدورة السابعة حضورا مميزا على مستوى الأفلام والدول المشاركة.

المزيد من فني وثقافي
الأكثر قراءة