الحكم على إمام يثير مخاوف الفنانين

الفنان عادل إمام في مشهد من مسلسل "فرقة ناجي عطالله"المقرر عرضة خلال شهر رمضان.

عادل إمام (يمين) في مشهد من مسلسل
عادل إمام (يمين) في مشهد من مسلسل "فرقة ناجي عطا الله" (الألمانية)

أثار الحكم الذي أصدرته محكمة جنح الهرم المصرية قبل أيام بمعاقبة الفنان عادل إمام بالحبس لمدة ثلاثة أشهر مع غرامة ألف جنيه بدعوى إساءته للدين الإسلامي في أعماله الفنية، مخاوف الفنانين على مستقبل الفن، ورأى بعضهم أن هذا الحكم قد يكون بداية لهجمة على حرية الإبداع.

وتأتي هذه المخاوف من الحكم السابق وفقا لفنانين، ليس فقط باعتباره الأول من نوعه منذ قيام ثورة 25 يناير، بل لكونه أتى بأثر رجعي على أعمال فنية سبق أن قدمها إمام قبل سنوات، ومنها "الإرهابي" و"مرجان أحمد مرجان" وكذلك مسرحية "الزعيم" وهي الأعمال التي استشهد بها المحامي الذي أقام الدعوى القضائية.

وزاد من حالة الخوف ربط البعض بين الحكم وسيطرة التيار الديني على البرلمان، وهو ما يكشف -من وجهة نظرهم- أن الحكم لن يكون الأخير وسيكون بداية لهجمة شرسة على حرية الإبداع.

خالد يوسف أكد أن الحكم على عادل إمام لن يثنيه عن مشروعه الفني (الجزيرة)
خالد يوسف أكد أن الحكم على عادل إمام لن يثنيه عن مشروعه الفني (الجزيرة)

ليس الأول
ورفض المخرج خالد يوسف الربط بين سيطرة التيار الإسلامي والحكم الصادر على إمام، وقال إن هذا الحكم ليس الأول من نوعه، إذ سبق أن تعرض المبدعون لمثل تلك الهجمات في ظل النظام السابق لكن حالة الهجوم تصاعدت بشدة مؤخرا.

وقال صاحب "دكان شحاتة" و"حين ميسرة" إن تشكيل جبهة الدفاع عن الإبداع بدت في الظروف الراهنة مهمة للغاية، حيث "أثبت الحكم صحة وجهة نظرنا بأننا يجب أن نستبق الهجوم علينا بتلك اللجنة للدفاع عن حرية الإبداع الفني".

وأشار إلى أن الحكم السابق لن يثنيه شخصيا عن مشروعه الفني الذي أعلن عنه مؤخرا بتحويل رواية "أولاد حارتنا" للراحل نجيب محفوظ إلى عمل سينمائي، على الرغم من أن بعض التيارات الدينية لها موقف عدائي من الرواية.

من جهته أعرب المخرج داود عبد السيد عن صدمته من الحكم. وقال إنه يخشى أن يكون بداية لهجمة شرسة على حرية الإبداع، خاصة في ظل تصاعد التيارات السياسية ذات الخلفية الدينية، التي لم تتوقف عن تصريحاتها المحرضة على الإبداع بصوره المختلفة.

واستشهد  صاحب "الكيت كات" و"سارق الفرح" بقيام أحد أقطاب السلفيين بالإساءة إلى كاتب كبير بحجم نجيب محفوظ، وهو ما يؤكد أن المبدعين بالفعل في حاجة ماسة إلى الاتحاد في مواجهة تلك الهجمات الشرسة ضدهم، حسب قوله.

عادل إمام أعرب عن ثقته في أن يكون حكم الاستئناف لصالحه (الجزيرة) 
عادل إمام أعرب عن ثقته في أن يكون حكم الاستئناف لصالحه (الجزيرة) 

دفاع عن الوطن
وأعرب عبد السيد عن تضامنه الكامل مع الفنان عادل إمام، خاصة أن الحكم الصادر ضده ليس الهدف منه إمام نفسه، ولكن المقصود منه تكميم أفواه المبدعين في وقت توقع فيه المبدعون مساحة أكبر من الحرية بعد ثورة 25 يناير.

وكانت محكمة مصرية قد قضت الخميس بحبس الممثل عادل إمام ثلاثة أشهر بعد أن أدانته بـ"الإساءة إلى الإسلام" في أكثر من عمل سينمائي ومسرحي.

واستقبل إمام الحكم بدهشة بالغة، وقال إنه حين قدم فيلم "الإرهابي" كان يدافع عن وطنه في ظل الهجمة الشرسة التي تعرض لها من جانب الإرهاب، وكان يدين العنف، ولم يكن هدفه الإساءة إلى الإسلام أوالمتدينين الحقيقيين أبدا.

وأوضح أنه فوجئ بالحكم الصادر ضده، وعندما علم به طلب من محاميه الخاص استئناف الحكم، وبالفعل وافقت المحكمة على الاستئناف، ومن المقرر إعادة النظر في القضية في الثالث من أبريل/نيسان المقبل، معربا عن ثقته في أن يكون الحكم القادم في صالحه.

المصدر : وكالة الشرق الأوسط