فيلم نادر لشابلن يباع في مزاد

epa An undated handout image provided by Bonham's on 01 June 2011 in London, Britain, shows the only known surviving copy of the 35mm nitrate film Zepped starring Charlie Chaplin (1889-1977).


يعرض فيلم نادر للممثل الراحل تشارلي شابلن اشتراه صدفة أحد الأشخاص عبر موقع إي باي مقابل خمسة دولارات، للبيع في مزاد علني يقام في العاصمة البريطانية لندن، ويتوقع أن يباع بمبلغ من ستة أرقام.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية أن البريطاني موراس بارك عثر على نسخة فيلم تشارلي شابلن في طائرة زابلن، وهي النسخة الوحيدة لفيلم تشابلن غير المعروض، بعدما اشترى صندوقا قديما عبر موقع إي باي مقابل خمسة دولارات.

ويباع الفيلم في مزاد علني تقيمه دار بونهامز للمزادات في نايتسبريدج بلندن يوم 29 يونيو/حزيران الجاري.

وقالت رئيسة قسم التذكارات في الدار ستيفاني كونيل إن هذا الفيلم سيشكل من دون أدنى شك مساهمة مهمة في تاريخ الأفلام القديمة، متوقعة أن يباع بمبلغ مؤلف من ستة أرقام.

يشار إلى أن بارك اشترى الصندوق القديم بعدما أعجبه شكله دون أن يفتحه، وبعد فترة من الزمن وجد حين فتحه فيلماً لتشارلي شابلن بعنوان "تشارلي شابلن في طائرة زابلن" وهو يظهر الممثل داخل طائرة ألمانية من طراز زابلن تحلق فوق إنجلترا خلال الحرب العالمية الأولى، وقد بدأ الفيلم الذي لم يعرض من قبل بمشهد يعرب خلاله شابلن عن رغبته في مغادرة الولايات المتحدة والعودة إلى بريطانيا ليحارب إلى جانب الجنود البريطانيين.

بدأ الفيلم الذي لم يعرض من قبل بمشهد يعرب خلاله شابلن عن رغبته في مغادرة الولايات المتحدة والعودة إلى بريطانيا ليحارب إلى جانب الجنود البريطانيين

الأول من نوعه
ويعتبر هذا الفيلم الأول من نوعه الذي يهدف إلى تخفيف خوف البريطانيين من هجمات الطائرات العسكرية الألمانية التي كانت تقصف مدنهم في الحرب العالمية الأولى.

وقد انطلق بارك وجاره جون داير إلى لوس أنجلوس حيث أقام شابلن والتقيا مايكل بوغورزيلسكي الخبير في تاريخ الأفلام ومدير الأرشيف في أكاديمية الأفلام والعلوم، وهي اللجنة المانحة لجوائز الأوسكار.

ويعتقد بوغورزيلسكي أن الفيلم يتألف من مقاطع ومشاهد من أفلام أخرى لشابلن أعادت شركة أساناي المنتجة لأفلام الممثل تعديلها وأدخلت إليها مشاهد من طائرات زابلن.

وكان شابلن قد اختلف مع شركة أساناي المنتجة لأفلامه عام 1915، ورجح الخبير أن تكون الشركة قد لجأت إلى إنتاج فيلم جديد استنادا إلى لقطات سابقة من أفلام أخرى.

وعلى الرغم من أن شابلن كان حريصا على حقوق النشر فإنه يمكن لشخص في مصر مثلا التي كانت تحت الاحتلال البريطاني أن يستخدم صورة أشهر ممثل في ذلك الوقت لدعم الحرب العالمية الأولى.

يذكر أن شابلن توفي يوم عيد الميلاد عام 1977 في سويسرا عن عمر يناهز 85 عاما، وترك 11 ولداً، وكان قد منح لقب فارس في العام 1975.

المصدر : يو بي آي