مهرجان فينيسيا يكرم آل باتشينو

epa02125499 (FILE) A file picture dated 22 October 2008 shows US director and actor Al Pacino holding the Golden Marc' Aurelio Award

آل باتشينو حاز على جائزة الأوسكار عن فيلمه "عطر امرأة" ( الأوروبية) 

أعلن منظمو مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، أن الدورة الخامسة والستين سوف تكرم هذا العام النجم الأميركي الإيطالي المولد آل باتشينو، من خلال منحه جائزة أفضل مخرج.

وسيتسلم آل باتشينو الجائزة في الرابع من سبتمبر/أيلول المقبل خلال فعاليات المهرجان هذا العام التي تنطلق في الحادي والثلاثين من أغسطس/آب وحتى العاشر من سبتمبر/أيلول.

ومن المقرر أن يشهد مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي الذي انطلق للمرة الأولى عام 1932، ويعد أقدم المهرجانات السينمائية في العالم، العرض الأول لثالث عمل روائي طويل يخرجه آل باتشينو بعنوان "وايلد سالومي".

وقال آل باتشينو "ليس هناك مكان آخر أود أن أقدم فيه وايلد  سالومي غير مهرجان فينيسيا لتاريخه الفني الثري، إن وايلد  سالومي استكشاف لعالم أوسكار وايلد الفنان.. ولسالومي".

وحاز آل باتشينو شهرته بأعمال مثل ثلاثيته الأسطورية، الأب الروحي" غود فاذر" والتي تدور أحداثها في دوائر قيادة المافيا الإيطالية، و"سكارفيس" ورائعته التي حاز عنها جائزة  أوسكار "سنت أوف أووما " (عطر امرأة). 

وتشمل قائمة المخرجين الذين فازوا بالجائزة في الأعوام الأخيرة، الياباني تاكيشي كيتانو والإيراني عباس كياروستامي، والأميركي سلفستر ستالون والمخرج الهندي ماني راتنام الذي  فاز بها في نسخة العام الماضي من المهرجان.

المصدر : الألمانية