إدوارد سعيد والمؤثرات الدينية للثقافة

غلاف كتاب أدوارد سعيد

غلاف كتاب "إدوارد سعيد والمؤثرات الدينية" (الجزيرة نت)

أصدر مشروع "كلمة" التابع لهيئة أبو ظبي للثقافة والتراث كتابا جديدا بعنوان "إدوارد سعيد.. والمؤثرات الدينية للثقافة"، للمؤلف وليام د. هارت، وقام بنقله للعربية قصي أنور الذبيان.

ويُقدِّم الكتاب عرضا مُمَيَّزاً لنقد إدوارد سعيد للثقافة الحديثة، عبر تسليط الضوء على التمايز القائم بين الديني والدنيوي، وهو ما تتكئ عليه فكرةُ الكتاب.

ويُعالَجُ هذا التمايز على نحوٍ حرفيٍّ ومجازيّ في آن، إذ يُشير المؤلف إلى التقاليد الدينيّة، من جهة، وتلك الدنيوية، من جهة أخرى، وإلى المجازات التي تُوسِّع معنى الدين والعلمانيّة ومرجعيّتهما.

كما يتناول المؤلف هذه المجازات باعتبارها أفضل وسيلة لتنظيم المتون النصيّة غير المتجانسة الخاصّة بسعيد بدءا بكتابه الأول "جوزيف كونراد ورواية السيرة الذاتية"، مرورا بكتاب "الاستشراق"، أكثر كتبه تأثيرا، وانتهاء بأعماله الأخيرة حول المسألة الفلسطينية.

إن ثنائية الدين-العلمانيّة، تكمن كتمايُز يُمثل فعلاً تخييليا واستمراريّة سرديّة، قابع خلف نقد سعيد الثقافيّ، ومفهوم المسؤوليّة لديه، فضلاً عن جدله العامّ مع مايكل فالزر حول معنى قصّة الخروج أو الإقصاء.

وتتركز اهتماماته والموضوعات التي يتناولها في هذا الكتاب ككافة إصداراته على العلاقة بين القوة والهيمنة الثقافية الغربية من ناحية، وتشكيل رؤية الناس للعالم وللقضايا من ناحية أخرى.

يذكر أن مؤلف الكتاب وليام د. هارت، هو أستاذ مساعد في علم الأديان-جامعة ديوك، ومن كتّاب المجلة الأميركية للفلسفة واللاهوت، وهو عضو في الأكاديميّة الأميركيّة للأديان، واللجنة الجنوبية الشرقية لدراسة الدين. تدور اهتماماته حول التقاطع بين الفكر الديني والنقديّ، والدراسات الدينية التراثية، والطبيعيّة، وما بعد المُعاصِرة.

أما مترجم الكتاب قصي أنور الذبيان، فهو حاصل على درجة الدكتوراه في الأدب المقارن من جامعة آركنسا في الولايات المتحدة الأميركيّة، ويعمل أستاذا مساعدا في قسم اللغة الإنجليزيّة في الجامعة الهاشميّة في الأردن، وتتمحور اهتماماته البحثية حول أدب ونظرية ما بعد الكولونيالية، والدراسات الشرق أوسطية، والدراسات الثقافية، والترجمة من منظور ما بعد كولونيالي.

المصدر : الجزيرة