أردوغان يدعو المثقفين الأكراد للعودة

epa Turkish Prime Minister Recep Tayyip Erdogan greets the audience before his speech in Duesseldorf, Germany, 27 February 2011.

دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان المثقفين والمفكرين الأكراد من أصل تركي المقيمين في ألمانيا إلى العودة إلى تركيا.
 
وذكرت شبكة تلفزيون "خبر تورك" الإخبارية التركية الاثنين  أن أردوغان وجه دعوته إلى المثقفين الأكراد للعودة إلى البلاد خلال لقائه مع 13 ألفا من ممثلي المجتمع التركي في ألمانيا في مدينة دوسلدورف الليلة الماضية على هامش زيارته الحالية لألمانيا.
 
ونقلت الشبكة عن أردوغان قوله للمثقفين الأكراد "عودوا إلى تركيا من أجل المساهمة في التغيير"، مشيرا إلى أن الفنانين والكتاب كانوا قد اضطروا إلى الرحيل عن تركيا بسبب الضغوط التي تعرضوا لها في عهود سابقة، مضيفا "أبوابنا الآن مفتوحة".
 
وكانت الحكومة التركية قد طرحت العام قبل الماضي خطة لحل المشكلة الكردية بالطرق السلمية أطلقت عليها مشروع "الأخوة والتضامن"، وقامت بعدة إجراءات للتوسع في الحقوق الثقافية للأكراد وعقد أردوغان العديد من اللقاءات مع الفنانين والمفكرين والكتاب والمثقفين ومنهم الأكراد، للحوار حول سبل إنجاح هذه الخطة.
 
ويسعى أردوغان من خلال تحركاته بين الأكراد حاليا إلى ضمان أكبر نسبة من أصواتهم لصالح حزب العدالة والتنمية الحاكم في الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في 12 يونيو/ حزيران المقبل.
المصدر : وكالة الشرق الأوسط