26 دولة تشارك بمعرض الدوحة للكتاب

صور من معرض الدوحة الدولي للكتاب
يكتسب المعرض أهمية لتزامنه مع احتفالية "الدوحة عاصمة الثقافة العربية" (الجزيرة نت-أرشيف) 

تنطلق فعاليات معرض الدوحة الدولي للكتاب في دورته الـ21 الأربعاء بمشاركة 26 دولة عربية وأجنبية. وتشارك تركيا في هذه الدورة ضيف شرف.

 
وقال مبارك بن ناصر الخليفة الأمين العام بوزارة الثقافة والفنون والتراث القطري في مؤتمر صحفي بالدوحة إن المعرض الذي يستمر حتى 4 ديسمبر/كانون الأول القادم يعد من أكبر المعارض التي تقيمها إدارة المكتبات العامة "دار الكتب القطرية" بحكم تزامنه مع احتفالية الدوحة عاصمة الثقافة العربية.
 
وأوضح الخليفة أن دور النشر المشاركة في معرض الدوحة الدولي للكتاب في دورته هذا العام بلغت 342 ناشرا مباشرا و84 توكيلا بمجموع 426 مشاركا من 26 دولة عربية وأجنبية تشغل حوالي 755 جناحا.
 
ولفت إلى أن المعرض يتضمن أجنحة خاصة لناشري الكتب العربية والأجنبية منها 58 مشاركا لكتب الأطفال و29 مشاركا للكتب الأجنبية و21 مشاركا خاصا من شركات الحاسبات الإلكترونية.
 
مبارك بن ناصر آل خليفة الأمين العام لوزارة الثقافة والفنون والتراث القطري (الجزيرة-أرشيف)
مبارك بن ناصر آل خليفة الأمين العام لوزارة الثقافة والفنون والتراث القطري (الجزيرة-أرشيف)
وقال الأمين العام بوزارة الثقافة والفنون والتراث إن روح احتفالية "الدوحة عاصمة الثقافة العربية للعام 2010م" ستكون حاضرة طيلة أيام المعرض.
 
وتابع "وهذا الزخم الثقافي المصاحب لفعاليات المعرض وباختيار تركيا ضيف شرف ما هو إلا تأكيد على حرص المسؤولين على إنعاش الحياة الثقافية وإبراز الاحتفالية في هذه المناسبة".
 
ندوات ومحاضرات
وأكد الخليفة أن معرض الدوحة للكتاب سيشهد هذا العام قيام ندوات ومحاضرات في موضوعات ومجالات متعددة، ويتضح ذلك من الدليل الورقي الذي أعدته دار الكتب القطرية وتصدره لهذه المناسبة حيث يتضمن على 28755 عنوانا باللغة العربية و7279 عنوانا باللغات الأخرى إضافة إلى قرص مدمج بجميع العناوين التي وردت بقوائم المشاركين.
 
من جانبه قال المدير العام لوزارة الثقافة التركي أنور سيلج كوالا في المؤتمر الصحفي إن اختيار تركيا ضيف شرف في دورة هذا العام لمعرض الدوحة فرصة للتعريف بالمزيد من الإنتاجات الفكرية والثقافية التركية التي تحظى باهتمام المثقفين العرب عامة، واعتبر أن معرض الدوحة نقطة التقاء القطاعات النامية في الشرق الأوسط.
 
وأكد كوالا أن مشاركة تركيا ضيف شرف في المعرض ستخلق فرصا كبيرة لالتقاء المثقفين بين الجانبين كما ستخلق آفاقا جديدة للنشر.
 
وأشار إلى أن الجناح التركي في المعرض مخصص له مساحة 180 مترا مربعا وسيتضمن تقديم العديد من الكتب المتميزة التي نشرت حديثا من دور النشر التركية إضافة إلى نخبة من منشورات وزارة الثقافة والسياحة اختيرت بعناية بما يتوافق مع الذوق والثقافة العربية.
 

يحوي المعرض 755 جناحا ويشارك فيه 342 ناشرا مباشرا و84 توكيلا  (الجزيرة نت-أرشيف)
يحوي المعرض 755 جناحا ويشارك فيه 342 ناشرا مباشرا و84 توكيلا  (الجزيرة نت-أرشيف)

تعاون مشترك

وأوضح أنه في إطار مشروع "تيدا" لدعم الترجمة الذي يعد من أهم مشاريع الثقافة في تركيا سيلتقي زوار المعرض بالعديد من الأعمال التي تعود إلى مؤلفين أتراك ترجمت إلى أكثر من 50 لغة في مختلف المساحات الجغرافية في العالم.
 
وأوضح المسؤول التركي أن برامج المشاركة التركية في هذا المعرض ستحتوي على لقاء موسع مع سبع دور نشر تركية مشاركة وثلاث وكالات تأليف ودور نشر قطرية ودولية، حيث ستفتح خلالها مجالات التعاون المشترك فيما يتعلق بخصوصية النشر والطباعة، إضافة إلى جلسات ستضم مهنيين في مجال التاريخ وتدوين التراث.
 
من جهة أخرى يقام في افتتاح المعرض معرض تشكيلي للفنان القطري يوسف أحمد ضمن الفعاليات المصاحبة لمعرض الدوحة الدولي للكتاب وذلك بقاعة المعارض.
 
ويحضر وفد من أعضاء البرلمان العربي حيث يشاركون في ندوة "البرلمان العربي والهوية والثقافة في التشريعات العربية" التي ستقام ضمن فعاليات المعرض.
المصدر : القطرية