فاروق حسني يتصدر سباق اليونسكو

AFP - Egypt's Minister of Culture Farouk Hosny visits the Parthenon hall of the new Acropolis museum on May 29, 2008 in Athens. The long-awaited museum is scheduled to open its
فاروق حسني (الفرنسية-أرشيف)

فشل المترشحون التسعة لمنصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) في الحصول على الأغلبية المطلوبة لخلافة الياباني كوشيرو ماتسورا خلال التصويت الذي جرى الخميس.

 
وحسبما أعلنته دوائر دبلوماسية مطلعة فإن تصويت الخميس شهد حصول وزير الثقافة المصري فاروق حسني على 22 صوتا من إجمالي 58 عضوا باليونسكو، مما يضعه في صدارة سباق المتنافسين.
 
وحصلت المترشحة البلغارية إيرينا بوكوفا على ثمانية أصوات، في حين حصلت المفوضة الأوروبية للعلاقات الخارجية النمساوية بينيتا فيريرو فالدنر، وألكسندر ياكوفينكو نائب وزير الخارجية الروسي، وإيفون عبد الباقي من الإكوادور على سبعة أصوات لكل منهم.
 
وابتعد عن المنافسة كل من المترشح الليتواني الذي حصل على ثلاثة أصوات، والبنيني الذي حصل على صوتين، والتنزاني الذي حصل على صوت واحد، والجزائري الذي لم يحصل على أي صوت، في حين اعتبر أحد الأصوات باطلا.
 
ومن المقرر أن تتم الجولة الثانية للمجلس التنفيذي لليونسكو الجمعة، علما بأن المجلس يمكن أن يصوت ما يصل إلى خمس مرات حتى يحصل أحد المترشحين على الأغلبية المطلوبة.
 
جولات التصويت
وتجرى الجولة الأخيرة بين المترشحين الاثنين الأكثر نجاحا خلال الجولات السابقة، قبل أن يتم إقرار الفائز من قبل المؤتمر العام للمنظمة المقرر انعقاده يوم 15 أكتوبر/تشرين الأول القادم.
 
وتنتهي فترة تولي المدير الحالي لليونسكو بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني المقبل بعد عشر سنوات قضاها على رأس منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم.
 
وكانت عملية انتخاب مدير جديد لليونسكو أثارت ضجة إعلامية على مدى الأسابيع الماضية بسبب اتهام المترشح المصري فاروق حسني بالإدلاء بتصريحات معادية للسامية، مما دفع عدة منظمات غربية معنية بحقوق الإنسان ومثقفين وسياسيين من مختلف دول العالم للدعوة إلى عدم انتخاب حسني بسبب هذه التصريحات.
 
وفي المقابل فإن مؤيدي حسني يصفونه بأنه "رجل سلام" سيحسّن علاقات اليونسكو مع الدول الإسلامية.
المصدر : وكالات

المزيد من شخصيات
الأكثر قراءة