عـاجـل: مصادر طبية: مقتل 24 شخصا وإصابة عشرات آخرين في تفجير قرب تجمع انتخابي للرئيس الأفغاني في بروان

"أوروبا وأمن الخليج" في كتاب جديد

كتاب "أوروبا وأمن الخليج"
صدر عن مركز الدراسات الأوروبية في الرياض كتاب جديد من تأليف عبد الجليل المرهون بعنوان "أوروبا وأمن الخليج.. الفرص والخيارات".

ويدرس المرهون في هذا الكتاب، الذي قدم له الدكتور أسعد الشملان المشرف على المركز الدور الأوروبي الراهن في الخليج، في أبعاده الاقتصادية والسياسية والأمنية، ويناقش الخبرة الأوروبية في التعامل مع قضايا الأمن الإقليمي، وتحديدا العراق وملف إيران النووي.
 
كما يبحث الكتاب في موقع أوروبا من قضية الأمن البحري في الخليج، ويقدم تصورا محدد المعالم والآليات لدور أوروبي مقترح في هذا الأمن. وهو يسترشد في ذلك بعدد من التجارب العالمية، خاصة تجربة حلف شمال الأطلسي (ناتو) في البحر الأبيض المتوسط. وما انتهت إليه المساعي الدولية لمقاربة الأمن في خليج عدن.

ويناقش المؤلف في كتابه على نحو تفصيلي، السياق الجيوإستراتيجي لقضية الأمن البحري في الخليج، وتداخله مع قضايا الأمن في بحر العرب والمحيط الهندي، خاصة الممر الملاحي الممتد بين هرمز وملقا.
 
وإضافة إلى محاوره ذات الصلة بدور أوروبا في الأمن الإقليمي للخليج، توقف الكتاب عند العلاقات الأوروبية الخليجية على الأصعدة التجارية والاقتصادية، لا سيما التفاعلات المرتبطة بالطاقة، حيث طرح عددا من التصورات والاقتراحات ذات الصلة.

واستند الكتاب إلى عدد كبير من المصادر والمراجع السياسية والأمنية المتخصصة، كما ارتكز إلى قاعدة واسعة من البيانات والإحصاءات، سواء الصادرة في الخليج أو تلك المعتمدة من قبل الاتحاد الأوروبي.
المصدر : الجزيرة