مهرجان برلين السينمائي الدولي يبدأ فعالياته

 نجوم عالميون يتوافدون على مقر المهرجان (الفرنسية)

انطلقت مساء الخميس فعاليات الدورة التاسعة والخمسين لمهرجان برلين السينمائي الدولي (برليناله).  

ومن بين الأفلام الـ26 التي تم اختيارها للعرض في المسابقة الرئيسية يوجد17 فيلما يُعرض للمرة الأولى في العالم، ومن بينها أفلام من الصين وبريطانيا وإيران وبولندا وأوروغواي والولايات المتحدة.
 
وافتتح المهرجان فعالياته بفيلم الإثارة والحركة "ذا إنترناشونال"(العالمي) للمخرج الألماني توم تيكوير، والذي  تدور أحداثه حول عالم البنوك وجرائم الفساد التي تحدث فيها.
 
وقد توافد عدد كبير من النجوم العالميين للمشاركة في المهرجان منهم ميشيل فايفر، وديمي مور، ورينيه زيلويجر، وكيت وينسلت، وستيف مارتن وكيانو ريفز، وجايل جارسيا برنال.
 
ومن المقرر أن يصل النجم ليوناردو دي كابريو إلى برلين الأسبوع المقبل من أجل المشاركة في احتفالية "السينما من أجل السلام" التي تقام بموازاة مع فعاليات المهرجان.
 
غزة حاضرة
أما لجنة تحكيم المهرجان فبدت مهتمة بتناول القضايا السياسية والاقتصادية الراهنة، وقالت الممثلة الإنجليزية تيلدا سوينتون رئيسة لجنة التحكيم إن أنظار العالم يجب أن تتجه نحو بؤر الأزمات في العالم.
 
وقبل ساعات قليلة من الافتتاح الرسمي للمهرجان، قالت سوينتون إنه من الخطأ الاعتقاد بأن الأزمة المالية هي أكبر أزمات العالم في الوقت الراهن، موضحة أن الأزمة المالية تضر الأغنياء في المقام الأول، وقالت "ثمة أزمات مختلفة تماما في العالم مثل الصراع في غزة على سبيل المثال".
 
من جهته قال الكاتب والمخرج السويدي هانينج مانكيل "لا يتحدث أحد عن الفقراء المعوزين بالفعل"، وأضاف مانكيل الذي عاش لبعض الوقت في موزمبيق "لا تعجبني تغطية وسائل الإعلام في العالم الغربي فهم يعطونا صورة خاطئة تماما عن أفريقيا فنحن لا نعرف كيف يعيش الناس هناك".
 
أما المخرج الألماني كريستوف شلينجنزيف عضو لجنة تحكيم المهرجان فقال إن الأفلام كوسيلة إعلامية يمكنها استجلاء الأمور، مشيرا إلى أن كاميرا السينما يمكنها رصد الكثير من أمور الحياة.

 مدير المهرجان ديتر كوسيلك ورئيسة لجنة التحكيم تيلدا سوينتون يحيان الجمهور
(الفرنسية)
وتتولى لجنة تحكيم المهرجان المكونة من سبعة أشخاص مهمة اختيار الأفلام التي تحصل على جوائز المهرجان وهي عبارة عن دببة ذهبية وفضية.
   
وتركزت المناقشات في أول أيام مسابقة المهرجان على فيلم "ذا ريدر" (القارئ) المرشح لخمس جوائز أوسكار.
 
والفيلم الذي تقوم ببطولته الممثلة كيت وينسليت مأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب الألماني برنهارد شلينك.
  
ويترقب الكثير من المشاركين في مهرجان برلين، الذي تمتد أنشطته حتى الخامس عشر من هذا الشهر، العرض الأول للفيلم الشهير مساء اليوم الجمعة، وتم ترشيح وينسليت للفوز بجائزة الأوسكار كأحسن ممثلة عن دورها في هذا الفيلم.
المصدر : الألمانية