مهرجان السينما الدولي للأطفال بإيران يحتفي بمقاومة فلسطين

الدورة الثانية والعشرون للمهرجان الدولي لسينما الأطفال بإيران تصور حياة الأطفال الفلسطينيين (الجزيرة نت)

فاطمة الصمادي-طهران

تستضيف مدينة همدان الإيرانية في العشرين من يونيو/حزيران الحالي الدورة الثانية والعشرين للمهرجان الدولي لسينما الأطفال واليافعين، وتم إعداد دور العرض السينمائي في هذه المدينة لاستقبال هذا العدد من المتابعين.

ويحضر المهرجان أطفال من 22 دولة ضمن تجمع حماية فلسطين في الذكرى الستين للنكبة. وسيكون بإمكان مئة ألف متفرج متابعة عروض هذه الدورة.

"
الهدف هو إطلاع الأطفال الإيرانيين على حياة الأطفال الفلسطينيين وشجاعتهم في التصدي للاحتلال وترسيخ قيم الشهادة والتضحية
"

الشهيد بتسع لغات
وقالت إدارة المهرجان للجزيرة نت إن الهدف من اختيار هذه الأعمال الستة هو إطلاع الأطفال الإيرانيين على نمط حياة الأطفال الفلسطينيين وشجاعتهم في التصدي للاحتلال وترسيخ قيم الشهادة والتضحية، والتعريف بالانتفاضة وقضية القدس.

وسيكون شعار الدورة هذا العام "22 فراشة شاهدة" وسوف تعرض أفلام قصيرة لا تتجاوز مدتها بضع دقائق للتعريف بالشهادة والشهيد بتسع لغات.

وسيكون نصيب فلسطين في باب "سينما المقاومة" ستة أفلام مشاركة تعرض قصصا عن الحياة تحت الاحتلال وهي:

  • صباح الخير يا قلقيلية من إخراج ديما أبو غوش.
  • على مرمى حجر للمخرجة لينة هالورسن.
  • فيلما الصورة الأولى والأحمر الميت والمتوسط لإكرام الأشقر.
  • البوابة مفتوحة أحيانا للينا بدر.
  • صيف 85 لروان الفقيه.

جعفر زمرديان المدير الميداني للمهرجان(الجزيرة نت)

مئات الأفلام وستون دولة
وأوضح مدير المهرجان الميداني جعفر زمرديان أن 377 فيلما خارجيا من ستين دولة، إضافة إلى 276 فيلما إيرانيا ستشارك في هذه الدورة التي تحضرها دول مثل أستراليا وألمانيا وإيطاليا والبرازيل وتشيلي وباكستان والبوسنة وتركيا وأفريقيا الجنوبية وفيتنام.

وأكد أن برنامجا دقيقا ومتخصصا تم إعداده لاستيعاب الحضور الكبير في 14 قاعة عرض بمدينة همدان والمدن التابعة لها، ويستمر المهرجان الذي يتنقل بين المدن الإيرانية من دورة لأخرى خمسة أيام.

وتتضمن جوائز المهرجان في أقسامه المختلفة 11 فراشة ذهبية، يتنافس عليها 15 فيلما سينمائيا طويلا من 13 دولة، ويتنافس 17 فيلما من 12 دولة على جوائز الأفلام الخارجية.

وسيشارك الأطفال في عمليات التحكيم، حيث تمت دعوتهم للمشاركة بمسابقة أجريت مؤخرا، انتخب خلالها الحكام من الصغار الراغبين بالقيام بهذه المهمة.

المصدر : الجزيرة