افتتاح ملتقى العقد العربي للتنمية الثقافية بالفجيرة

الجلسة الافتتاحية ملتقى العقد العربي للتنمية الثقتفية المنظم بإمارة الفجيرة -الجزيرة نت

ينعقد العقد العربي للتنمية الثقافية والعربية وثقافتها يتراجع الاهتمام بها أمام الثقافات الوافدة (الجزيرة نت)

سيدي أحمد ولد أحمد سالم-الفجيرة

افتتح ملتقى الفجيرة بعنوان "العقد العربي للتنمية الثقافية بين الواقع والطموح" اليوم الاثنين بحضور العديد من الوجوه الثقافية والأدبية والإعلامية العربية.

وتنظم هذا الملتقى هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام بالتنسيق مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وتحت رعاية ولي عهد إمارة الفجيرة التي تستضيف الملتقى.

ويتوقع أن تصدر عن هذه الفعالية العربية توصيات ستعرف باسم "إعلان الفجيرة" لتنشيط العقد الثقافي العربي، كما سيقدم المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم المنجي بوسنينه ورقة عمل في الملتقى حول العقد العربي للتنمية الثقافية.

وتحدث نائب رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام محمد سعيد الظنحاني في كلمة له باسم رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام الشيخ راشد بن حمد بن محمد الشرقي عن اهتمام هيئته بالعقد العربي للتنمية الثقافية انطلاقا من أهميته "في تاريخ تطور وتنمية الفعاليات الثقافية العربية". وقال إن الهيئة منذ إعلانها ظلت في علاقة "بحث وحوار مع مختلف أطراف الشراكة العربية في برامج الثقافة والفنون".

"
يتوقع أن تصدر عن ملتقى الفجيرة توصيات ستعرف باسم إعلان الفجيرة لتنشيط العقد الثقافي العربي
"

كما أكد نائب المدير التنفيذي لشؤون الثقافة والفنون الأستاذ بلال البدور على أهمية دور دول الأطراف في العملية الثقافية، مبينا ما قامت به دولة الإمارات من إنجازات ثقافية في سياق العقد العربي للتنمية الثقافية. ومن أبرز ذلك إنشاء العديد من المتاحف مثل متحف أبو ظبي البحري ومتحف اللوفر بأبو ظبي ومتاحف دبي ومهرجان المونودراما بالفجيرة وغير ذلك.

كما أوضح الدكتور المنجي بوسنينه أن ملتقى الفجيرة يندرج ضمن مبدأ وضع الثقافة العربية في محور التنمية وجعل السياسة الثقافية أحد عناصر الخطط التنموية العربية.

وأكد المنجي أن من أبرز منجزات العقد الثقافي العربي مشروع الاحتفال سنويا بعاصمة للثقافة العربية، وأن مدينة القدس الشريف ستكون عاصمة الثقافة العربية خلال السنة القادمة 2009، خصوصا في ظل ما تتعرض له هذه المدينة من سياسات إسرائيلية تسعى إلى سلخها من محيطها وتاريخها العربيين.

يذكر أن قرار العقد الثقافي العربي صدر عن وزراء الثقافة العرب في مؤتمرهم المنعقد بصنعاء يوم 25 يوليو/ تموز 2005، وسيستمر هذا العقد حتى تاريخ إكمال العشرية الثقافية العربية.

المصدر : الجزيرة