عـاجـل: السناتور رون وايدن يطالب وكالة الأمن القومي بتقييم الخطر على مسؤولين أميركيين تواصلوا مع ولي العهد السعودي

الإعلان في القاهرة عن جائزتي محفوظ والنقاش

كتاب مصر يخلدون ذكرى نجيب محفوظ بتخصيص جائزة باسمه (الفرنسية-أرشيف)
يعلن في مصر غدا الأربعاء اسما الفائزين بجائزتي نجيب محفوظ للكاتب العربي ورجاء النقاش للنقد الأدبي، وذلك في مؤتمر اتحاد الكتاب العرب الذي يتزامن مع افتتاح المقر الجديد لاتحاد كتاب مصر في القاهرة.

وقال الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب المصري محمد سلماوي إن مؤتمر اتحاد الكتاب العرب سيعقد للمرة الأولى في المقر الجديد لاتحاد كتاب مصر، وسيعلن في حفل الافتتاح اسم الفائز بجائزة محفوظ واسم الفائز بجائزة النقاش.

وأوضح سلماوي أن جائزة النقاش التي تمنح للمرة الأولى هي الجائزة المصرية الوحيدة المخصصة للنقد الأدبي. وتمثل الجائزة تكريما لذكرى النقاش الذي وافته المنية مطلع فبراير/شباط الماضي.

وتمنح جائزة النقاش بمبادرة مشتركة بين اتحاد كتاب مصر و"دار الشروق" المصرية التي نشرت عددا من أعمال النقاش منها كتابان عن نجيب محفوظ.

وتبلغ قيمة جائزة النقاش عشرة آلاف جنيه مصري (نحو 1835 دولارا) أما جائزة محفوظ التي تمنح للمرة الثالثة فتبلغ عشرة آلاف دولار، وفاز بها الروائي السوري حنا مينه عام 2005، والشاعر الفلسطيني سميح القاسم في 2006.

وتستمر أنشطة مؤتمر الاتحاد العربي ليومين بمشاركة كتاب عرب وأجانب منهم الهندي أميتاف جوش الذي يلقي محاضرة عنوانها "مصر في الأدب الهندي" والمكسيكي ألبرتو روي سانشيز الذي يلقي محاضرة عنوانها "الحضور العربي في الثقافة المكسيكية".

كما يلقي الباحث المصري عبد الوهاب المسيري محاضرة بعنوان "الشعراء وإشكالية الموت" في ضوء قصيدة "الملاح القديم" للشاعر البريطاني صمويل تيلور كوليردج (1772-1834) وقصائد للأميركي والت ويتمان (1819-1892).

وسيفتتح بمقر اتحاد كتاب مصر بمنطقة قلعة صلاح الدين الأثرية معرض مستوحى من رواية محفوظ "ليالي ألف ليلة" ويضم لوحات للفنانة التشكيلية المصرية نازلي مدكور.

المصدر : رويترز